fbpx
أهم الأخبارالنقابات

وكيل نقابة الأطباء: بدل التفرغ قانونى وما صدر من تصريحات مجرد “قنيلة دخان” 

كتبت- رشا جلال

تقول د. منى مينا وكيل نقابة الأطباء، إن العمل النقابي التطوعي معناه ببساطة ألا يتربح أحد من وضعه النقابي، معناه ألا يرتقي شخص بمناسبة انتخابه، ويتحول طبيب عادي لوكيل وزارة أو مدير العلاجي مثلا، معناه أيضا ألا يتقاضى العضو عشرات أو مئات الآلاف كعضو مجلس إدارة في احدى الشركات التابعة لنقابته لأنه لم يكن متاح أن يحصل على هذا المميزات لولا موقعه النقابي.

وأوضحت وكيل نقابة الأطباء، في تصريحات لها، أن النقابي حينما يتفرغ للعمل النقابي، فيتقاضى نفس راتب الحكومة -الذي نعترض جميعا على ضعفه الشديد مقابل اعارته للتفرغ للعمل النقابي كما ينص قانون النقابة وبعد إحضار مفردات مرتبه من جهة عمله، فهذا لا يعتبر تربح بالتأكيد، و لا يخرق فكرة التطوع في العمل النقابي، لأن هذا -فضلا عن انه نص بقانون النقابة- فإنه لا يعطي للنقابي فرصة لتحسين وضعه المادي بإستخدام موقعه النقابي، فإجمالي ما يحصل عليه هو نفس الأجر الحكومي الذي كان يتقاضاه قبل تفرغه للعمل النقابي.

ولفتت “مينا”، إلى أن الحل أن نرفض فكرة التفرغ النقابي الذي يتيح وجود أعضاء نقابيين بالنقابة في فترة العمل الحكومي اليومي، ويترك تسيير العمل ومتابعة المشاكل النقابية والشكاوى للموظفين دون رؤية نقابية أو أن يتفرغ النقابي، فلا يحصل على راتبه الحكومي، و ا يحصل على أي دخل وهذا يقتضى أن يكون النقابي ثري بالوراثة، أو تكون أسرته قادرة على إعالته أو تكون هناك جهة أخرى تتكفل بإعالته.

وأكدت “مينا” في رد منها على ما ورد من تصريحات لد. خالد سمير أمس تعبر عن اعتراضه على حصول أعضاء مجلس النقابة على بدل تفرغ، “أن تفرغي و تفرغ د.رشوان شعبان تم بقرارات رسمية من المجلس، وتم بعد اتخاذ هذه القرارات عقد العديد من الجمعيات العمومية ومؤتمرات النقابات الفرعية، ولم يحاول الزميل – الذي يحاول حاليا تشويهنا ببوستات مغرضة على الفيس بوك – أن يفتح أي اعتراض أو حتى مناقشة لهذه القرارات ولكنه يحاول حاليا أن يلقي قنبلة دخان، لعلها تفيده فيما هو مقبل عليه”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى