fbpx
أهم الأخبارالنقابات

يتضمن 3 مطالب.. النقابة ترسل خطابا لـ«النواب» بشأن «المسئولية الطبية»

 

أرسلت النقابة العامة للأطباء خطابًا إلى أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب، بمناسبة استئناف مناقشة مشروع قانون المسئولية الطبية والمقرر مناقشته خلال اجتماع اللجنة اليوم الأحد.

وتتضمن الخطاب المقترحات التى أجمع عليها الاطباء الحاضرين لمؤتمر النقابات الفرعية للأطباء، وهى كالتالى:

أولاً: الأهمية البالغة لاستقلال هيئة تقرير المسئولية الطبية، ومخاطر تحول هذه الهيئة المستقلة للجنة تابعة لوزارة الصحة، لما فى ذلك من عوار واضح وتعارض مصالح، حيث أن وزارة الصحة هى أكبر مقدم للخدمة الصحية فى مصر، كما أن التبعية لوزارة الصحة كجهة تنفيذية، تنفى صفة الاستقلال والحيادية عن اللجنة.. وتقترح النقابة أن تتبع ” هيئة تقرير المسئولية الطبية” مكتب النائب العام، وطالبت التقابة اللجنة بإعادة المداولة حول المادة الخاصة بتبعية اللجنة لوزارة الصحة.

ثانياً: الأهمية البالغة لرفع تهديد الحبس الاحتياطى فى الاتهامات الخاصة بالخطأ أو الإهمال الطبى، وقالت فى الخطاب، لم نطلب منع حبس الأطباء فيما يثبت كونه “إهمال طبى جسيم”، ولكننا نطلب طريق علمى وموضوعى لإثبات وجود الإهمال أو التقصير قبل توقيع العقوبة، خصوصاً وأن المبررات القانونية للحبس الاحتياطى لا تتوافر فى حال اتهام الأطباء بالخطأ الطبى.

ثالثاً: أهمية إضافة مادة تحدد التوصيف الوظيفى والمسئولية على كل فئة، والخطوط العلاجية الإرشادية لكل تخصص، حتى يكون هناك معيار واضح لكون الطبيب قد حاد عن الإلتزامات المهنية المفروضة عليه أم لم يحد عنها.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى