الرئيسية » أهم الأخبار » 10 أطعمة لضبط معدل الكوليسترول في الجسم

10 أطعمة لضبط معدل الكوليسترول في الجسم

الكولسترول هو مادة شمعية تشبه الدهون توجد في بعض الأطعمة، كمنتجات الألبان، البيض واللحوم. يحتاجه الجسم بكميات محدودة لجدران الخلايا المعروفة بالأغشية، ولإنتاج الهرمونات، فيتامين د، وأحماض الصفراء التي تساعد على هضم الدهون.

ينتقل الكولسترول عبر الدم عن طريق ناقلات بروتينية دهنية أو ما يسمى البروتينات الدهنية، وهي ثلاثة أنواع:

الكولسترول الضار LDL (السيء) يساعد في عملية تجلط وتضيّق الشرايين.

الكولسترول المفيد HDL (الحميد) يساعد على إزالة الكولسترول الضار من الشرايين.

الدهون الثلاثية: إن الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع الدهون الثلاثية غالباً ما يكون مستوى الكوليسترول الكلي مرتفع.

إن زيادة الكولسترول تؤدي إلى تشكّل مادة صلبة وسميكة في الشرايين، فتضيق الشرايين ويصعب تدفق الدم فيها بشكل طبيعي، فيؤدي لظهور ما يعرف بمرض تصلب الشرايين، ويزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يقلل من توفير الأكسجين المحمّل مع الدم لعضلة القلب، مما يؤدي للشعور بألم في الصدر وهذا ما يسمى بالذبحة الصدرية والنوبة القلبية.

وفيما يلي نوضح الأطعمة التي تساعد في على التحكم في معدلات الكوليسترول في جسم الإنسان:

1- الشوفان : يستطيع إجراء بعض التغيرات عند اختيار وجبة الفطور المناسبة إحداث فرقا كبيرا لصحة القلب ، ويعتبر الشوفان هو الخيار الأمثل لخفض نسبة الكوليسترول السيئ ، و”البيتاجلوكان” الموجود ضمن مكوناته يساعد في إمتصاص الكوليسترول النافع في الجسم ، مما يساعد في حماية القلب من الأمراض .

2- سمك السلمون : هناك أخبار سارة لمحبي تناول الأسماك ، فسمك السلمون يعتبر الخيار الأمثل لحماية القلب نظرا لمحتواه الغنى بدهون الأوميجا3 ، وطبقا لما ورد في دراسة علمية ، فإن إستبدال الدهون المشبعة بدهون الأوميجا 3 يساعد في زيادة الكوليسترول النافع .

3- الجوز “عين الجمل” : يعد اختيار الوجبات الخفيفة تحدي كبير للأشخاص الذين يريدون تطبيق أسلوب حياة صحي ، وأظهرت دراسة حديثة أن الجوز يساعد في خفض معدلات الكوليسترول الضار ، مما يجعله من أفضل الأطعمة للتحكم في الكوليسترول والحفاظ على صحة القلب .

4- اللوز والكاجو : يعمل كل من اللوز والكاجو على تحسيين الكوليسترول النافع ، ولكن يجب العلم بأن هذه الأنواع من المكسرات من الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية ، لذلك يجب تناول الكمية المناسبة لكل شخص بإعتدال .

5- الفاصوليا : تلعب الأطعمة الغنية بالألياف دورا هامة في الحفاظ على صحة القلب ، والفاصوليا من أهم هذه الأطعمة حيث تعمل على خفض إمتصاص الجسم للكوليسترول الضار ، لذلك يجب تناول جميع أنواعها مثل الفاصوليا السوداء ، البيضاء أو فاصوليا بينتو ضمن النظام الغذائي ، حيث تعتبر من الأفضل الخيارات للتحكم في معدلات الكوليسترول .

6- ثمرة الافوكادو : تعتبر من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب ، حيث تساعد في زيادة الكوليسترول الجيد HDL وتخفض الكوليسترول الضار LDL ، كما تحتوي على “البيتا سيتوسترول” الذي يخفض إمتصاص الكوليسترول الضار في جسم الإنسان .

7- الشوكولاتة الداكنة : يوصي الأطباء بتناول الشوكولاتة للداكنة للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في القلب ، كما أنه خيارا جيد لمزيد من الإسترخاء ، وإذا لم يكن مذاقها جيدا يمكن إستخدامها لتحضير بعض الوصفات الصحيية اللذيذة .

8- الثوم : يعتبر الثوم من أفضل العلاجات المنزلية للتحكم في نسبة الكوليسترول ، وينصح بتناوله صحيحا لتحقيق أقصى منفعة ، كما يمكن إضافته مجروشا إلى اللبن الدافئ للحصول على أفضل وصفة للتحكم في معدلات الكوليسترول .

9- عسل النحل : إن تناول عسل النحل الطبيعي أفضل من تناول السكر ، فيحتوي على مركبات تساعد في خفض الكوليسترول وتهاجم نوع من الأحماض الأمينية يسمى “هوموسيستين” ، والمعروف بأنه يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الطرفية ، لذلك ينصح بالبدء في تناول العسل لحياة صحية أفضل .

10- زيت الزيتون : يعتبر زيت الزيتون اختيار جيدا لحياة صحية ، وذلك لأنه يحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة ، التي تتحكم في الكوليسترول وتخفض معدلات النوع الضار منه.

 د. محمد العوضى 
استشارى الباطنة والكبد
مدرس أمراض الجهاز الهضمى والحميات ومناظير الجهاز الهضمى 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات