fbpx
أهم الأخبارالعيادة

10 أغذية صحية تُعالج التهاب المرارة

 
يُعتبر التهاب المرارة (Acute cholecystitis) من المضاعفات السائدة لأمراض حصوات المرارة، و هو اضطراب يصيب المرارة يسبب خلل في مرور العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلى انسداد القناة الصفراوية وتجمع العصارة في القناة فتحدث حالة الإلتهاب، مما يؤدي لحدوث خلل في عملية هضم الدهون.
 
الغذاء المناسب لمرضى التهاب المرارة:
1 – اللبن الرايب منزوع الدسم: يمد الجسم بكم هائل من الكالسيوم بالإضافة للبروتين الخالي من الدهون لذلك يعد اختيار مناسب لمرضى الالتهابات المرارية.

2 – الدجاج: يفضل تناول صدور الدجاج المنزوعة الجلد للتخلص نهائيا من الدهون كما يفضل تناول الدجاج المشوي أو المسلوق لمرضى التهابات المرارة والحصوات للحصول على البروتينات اللازمة للجسم بشكل صحي.
3 – العدس: غني بالبروتينات النباتية الخالية من الدهون لذا فهو سهل الهضم ولا يشكل عبء على المرارة أثناء الهضم إذ لا يحتاج لكم كبير من العصارة المرارية أثناء الهضم وبالتالي يعد العدس مصدر جيد للبروتين لمرضى المرارة.
4 – الكوسة: من أفضل الخضروات السهلة الهضم الملطفة للمعدة والأمعاء كما تتميز بخلوها من الدهون لذلك ينصح بالإكثار من تناولها لمرضى أمراض الكبد والمرارة.

5 – البقدونس: من الأغذية الشهيرة المفيدة في حالات التهابات الكبد والمرارة إذ أنه يحول دون حدوث عسر هضم عند أكل الوجبات الدسمة كاللحوم لأنه مدر للعصارة المرارية والمعوية كما أن لعصيره مفعول جيد للتخفيف من المغص.
6 – الخضراوات الورقية: غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الكبد ونشاطه مثل فيتامين ب والكالسيوم والماغنسيوم مما يساعد المرارة على إفراز العصارة المرارية بشكل جيد.
7 – الجبن القريش : يتميز هذا النوع من الجبن بخلوه من الدهون الصعبة الهضم لمرضى الالتهابات والحصوات المرارية لذا ينصح بتناوله للحصول على ما يحتاجه الجسم من كالسيوم وبروتين سهل الهضم.
8 – زيت الزيتون: من الزيوت الغير مشبعة الموصى بتناولها لمرضى الالتهاب المراري كما أثبتت الدراسات العلمية بفائدة زيت الزيتون لتفتيح القنوت المرارية وتسهيل مرور الحصوات المرارية المسببة للالتهابات.
9 – الشوفان: من أمثلة الحبوب الكاملة الجيدة لأمراض الكبد والتهابات المرارة إذ تمد الجسم بمضادات الأكسدة المساعدة في علاج الالتهابات وتعمل على ضبط مستويات السكر في الجسم كما أن الشوفان يمد الجسم بالبروتينات الجيدة الخالية من الدهون المرهقة للكبد.

10 – البابونج :يفيد في علاج الآلام الناتجة عن الالتهابات والحصوات المرارية لما له تأثير مهدئ لطيف ما يعمل على تحقيق الاسترخاء للمعدة وهو ما يساعد على تخفيف المتاعب الهضمية.
بقلم د. سميح بدير
استشارى التغذية العلاجية وعلاج النحافة والسمنة
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى