fbpx
أهم الأخبارالعيادة

11 نوع من الأغذية تزيد الخصوبة لدى الرجل

عند الحديث عن خصوبة الرجل فاننا نتحدث عن كمية الحيوانات المنوية الموجودة في جسم الرجل و تشكل حالات العقم عند الرجال اغلب حالات العقم الموجودة في العالم و بالتحديد 50% من حالات العقم، ويمكن زيادة الخصوبة عند الرجل و بالتالي زيادة عدد الحيوانات المنوية لديه عن طريق:

1- تناوله العديد من الأغذية الصحية و المتوازنة و القيام بعدد من التمارين المفيدة و التي تزيد من الخصوبة لديه.

2- الإقلاع عن التدخين و الابتعاد عن تناول المشروبات الروحية ويوجد هناك عدد من الأغذية والتي تساعد على الحصول على كمية مناسبة من الحيوانات المنوية للمساعدة على الخصوبة و بالتالى الإنجاب، ومن الأغذية التي تزيد الخصوبة عند الرجل:

1 – الفواكه الحمضية:
إذ يساعد تناول الأغذية الغنية بفيتامين ج ( يعتبر من مضادات الأكسدة) على زيادة عدد الحيوانات المنوية. و يساعد شرب عصير البرتقال و عصير الجريب فروت الطبيعي على ذلك أيضا. و يمكن للرجال الذين لا يحبون شرب هذه العصائر شرب عصير الليمون مع الماء.

2 – الطماطم:

تحتوي الطماطم على مادة تسمى باللايكوبين و التي تزيد من انتاج الحيوانات المنوية عند الرجل و بالتالي تزيد من الخصوبة عند الرجل و يوجد اللايكوبين في الكاتشب و صلصات الطماطم المختلفة مما يجعل الوصول الى تناولها سهلا.

3 – البقوليات:

ان نقص الزنك يقلل من الخصوبة عند الرجال. و تحتوي مجموعة البقول على كمية عالية من الزنك. و تشمل هذه الاغذية جميع انواع الفاصولياء و الفول و البازيلاء و العدس و الحمص.

4 – المكسرات:
يساعد تناول المكسرات على زيادة انتاج الحيوانات المنوية عند الرجل لانها تعد غنية بمعدن الزنك و فيتامين ه و الذي يعتبر من مضادات الاكسدة و ينصح الرجال الذين يعانون من نقص في عدد الحيوانات المنوية الى تناول كمية من اللوز تعادل حجم قبضة كف اليد.

5 – المحار:
اذ يعتبر المحار من أفضل مصادر الزنك و لا ينصح بالافراط في تناول المحار اذ يؤدي الافراط في تناوله الى الافراط في تناول معدن الزنك و الذي يؤدي الى العديد من المشاكل الصحية لذا فان الكمية الموصى بتناولها يوميا تعادل 2 اونص من المحار يوميا.

6 – اللحوم:
و تعتبر اللحوم الحمراء و لحم الديك الرومي من المصادر الغنية بالزنك و ينصح بتناول هذه اللحوم باعتدال. و ينصح بتناول الديك الرومي طازجا و غير معلبا وذلك لتفادي تناول الكميات العالية من الصوديوم.

7 – سمك التونا:
اذ تحتوي التونا على السيلينيوم و الذي يزيد من عدد الحيوانات المنوية.

8 – البيض:
و يحتوي البيض على مكونين اساسين يساعدان على زيادة انتاج الحيوانات المنوية و هما فيتامين ب 12 و السيلينيوم و ينصح بتناول البيض في وجبة الافطار

9 – المواد المضاده للاكسده:
الفيتامينات E و C من مضادات الأكسدة القوية هذا يعني أنها تحارب الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف أو تدمر الحيوانات المنوية.

10 – تناول الأطعمة الغنية بالفيتاميناتC وE يحافظ على الحيوانات المنوية .

11 – الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E: تشمل جنين القمح واللوز وبذور عباد الشمس وزبدة الفول السوداني و البروكلي و السبانخ و الكيوي و المانجو و الطماطم

كيفية الحفاظ على الحيوانات المنوية صحية:

1- منع ارتفاع درجة حرارة الخصيتين.

2 -الملابس الداخلية الضيقة و الجلوس لفترات طويلا و استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمول مباشرة وحتى العمل في بيئة حارة يزيد درجة حرارة الصفن وانخفاض عدد الحيوانات المنوية.

3 – تجنب الحمامات الساخنة وأحواض المياه الساخنة 30 دقيقة أو أكثر في المياه الساخنه جدا يقلل عدد الحيوانات المنوية.

4 – الابتعاد عن المنشطات ومكملات هرمون تستوستيرون والعقاقير المضادة للأندروجين جميع هذه الأدوية يمكن أن تقلل الخصوبة عن طريق التداخل مع إنتاج الحيوانات المنوية.

5 – تجنب كميات كبيرة من القهوة.

في حين يمكن لتناول فنجان من القهوة يوميا ليس من المحتمل أن يقلل الخصوبة ولكن شرب عدة كؤوس من القهوة يوميا يقلل بالتأكيد قدرة الحيوانات المنوية على الحركة.

6 – القذف المتكرر يقلل العدد أيضا لذلك يجب أن يكون الفتره بين الجماع والاخر بفترة ما بين 3-4 ايام ليزيد العدد.

7 – الابتعاد عن الأطعمه التى تسبب الامساك.

8 – تناول الأطعمة الغنية “كارنيتين” وجد ان إنتاج الحيوانات المنوية يستخدم حمض أميني يسمى L- كارنيتين. و التقارير الطبية تبين أنه يعزز الحيوانات المنوية على الحركة ونوعيتها في غضون 4 أشهر .

المجموعات الغذائية التي هي غنية في L- كارنيتين هي اللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان

9 – المأكولات البحرية :
تحتوي الأسماك على نسبة عالية من الفسفور و الأطعمة البحرية بشكل عام تحتوي على الزنك علاوة على اللحوم الحمراء والدجاج والبيض والمكسرات والحبوب مما يدل على العناصر الغذائية الضرورية للجسم وتحسن الخصوبة كما يساعد العلاج بمكملات الزنك وحمض الفوليك الغذائية على زيادة الخصوبة وتعداد الحيوانات المنوية عند بعض الرجال الذين يعانون من مشكلات العقم وعدم القدرة على الإنجاب.

د. سميح بدير 

استشارى التغذية العلاجية وعلاج النحافة والسمنة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى