الرئيسية » أهم الأخبار » 12 خطأ تجنبيها في أول 3 شهور من الحمل

12 خطأ تجنبيها في أول 3 شهور من الحمل

تختلف أعراض ومتاعب فترة الحمل من كل سيدة عن الأخرى، ولكن مما لا شك فيه أن فترة الحمل عامةً تكون من أكثر فترات حياة النساء ألمًا وإجهادًا، ومن أكثر الفترات التي تتطلب الرعاية والراحة للأم الحامل.

ولا تتحقق هذه الرعاية إلا إذا قامت بها بنفسها، فعليها أن تنتبه في كل خطوة تقوم بها سواء في حركتها أو تغذيتها أو أسلوب حياتها بشكل عام.

وتعد أشهر الحمل الأولى من أهم الفترات التي تتطلب رعاية وحذرًا، نظرًا لارتفاع نسبة الإجهاض خلالها، ولهذا سنوضح لكِ في هذا المقال كل ما عليكِ تجنب فعله في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

1- التدخين أو التدخين السلبي، فالسجائر تحتوي على المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر بالجنين، كما إنها يمكن أن تسبب تمزق الكيس الأمنيوسي، وبالتالي يحدث الإجهاض.

2- اتباع حمية قاسية، تجنبي الدخول في حمية غذائية، وخصوصًا في بداية فترة الحمل، فقد تتعرضين لنقص كميات حمض الفوليك أو الحديد أو الفيتامينات داخل جسمك، ما يؤثر بعد ذلك على صحتك أنتِ وجنينك.

3- ممارسة الرياضة المرهقة للجسم أو العنيفة، مثل: الركض أو نط الحبل، حتى لا تتسبب في إيذاء الجنين.

4- تناول الأجبان ومنتجات الألبان غير المبسترة أو الأطعمة غير جيدة النضج، لأنها قد تحتوي على بكتيريا أو سموم قد تؤذي الجنين.

5- ركوب ألعاب الملاهي بجميع أنواعها.

6- التعرض للأشعة السينية أو تحت الحمراء، فهناك بعض الأشعة قد تسبب تشوهات للأجنة عند التعرض لها.

7- تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب الخاص، حيث إن هذه الأدوية يمكن أن تنتقل عبر المشيمة إلى الجنين وتسبب الكثير من المخاطر الصحية.

8- السفر أو التنقل للأماكن البعيدة، وخاصةً لو كانت الطرق غير مهيئة.

9- ممارسة الأعمال المنزلية الشاقة، التي تتطلب بذل مجهودًا أو حمل الأشياء الثقيلة.

10- الحركات المفاجئة.

11- التعرض للملوثات البيئية، تجنبي التعرض للملوثات وجميع المواد السامة، التي قد توجد في الجو أو في الأدوات المنزلية مثل: منتجات التنظيف والطلاء، وحاولي الابتعاد عن استنشاق هذه السموم، لأنها تشكل خطرًا على صحة الجنين.

12- الاستحمام في أحواض المياه الساخنة أو حمامات الساونا، فدرجات الحرارة المرتفعة المستخدمة في هذه الأماكن قد تزيد من درجة حرارة الجنين وتؤذيه، وقد تؤدي إلى الإجهاض.

د. أميرة العمري

استشاري النساء والتوليد وعلاج العقم

تعليقات الفيس بوك

تعليقات