fbpx
أهم الأخبارالعيادة

14 وسيلة طبيعية لعلاج آلام البطن

شكوى يتردد بها مرضى كثيرون .. “طول الليل كنت تعبان جدا ولا أستطيع الحركة”، ولعلاج ألم البطن بوسائل و طرق طبيعية، لحين العرض على الطبيب، يمكن علاج ألم البطن عن طريق بعض الأعشاب و هي كالتالي:

– الكمون لعلاج ألم البطن:

يعتبر الكمون من أشهر العلاجات بالأعشاب الطبيعية للتخلص من ألم البطن، قم بتناول ملعقة صغيرة من الكمون ثم تناول بعدها مباشرة كوب من الماء ..كما يمكن وضع ملعقة من الكمون علي كوب من الماء ويغلي و يشرب دافئ.

– الينسون للتخلص من وجع البطن:

قم بشرب كوب من الينسون الدافئ فهو يساعد علي علاج المغص و ألم البطن .

– الشمر لعلاج مغص البطن:
قم بوضع ملعقة صغيرة من الشمر علي الطعام المطبوخ فهو يساعد علي التخلص من ألم البطن.

– حبة البركة لمغص البطن:
يتم وضعها في الطعام فهي تساعد علي تخفيف ألم البطن .

– الحلبة:
قم بغليها وشرب كوب منها بعد الأكل و تناول كوب أخر قبل العشاء فهي تساعد علي التخلص من ألم البطن و الإنتفاخ .

– الكزبرة :
قم بنقع ملعقتين من الكزبرة الجافة في كوب من الماء ثم إشرب هذا المنقوع بعد الطعام . فهي تساعد علي علاج عسر الهضم و التخلص من ألم البطن و الإنتفاخ.

– الزنجبيل:
قم ببشر قطعة من الزنجبيل مع إضافة الماء الدافئ و عصرة ليمون وتحليتها بالعسل و تناول هذا الخليط مرتين يومياً إلي أن تتخلص من المغص . و يعرف الزنجبيل بأنه صديق الجهاز الهضمي.

– العسل الأبيض :
مفيد جداً في علاج ألم البطن.

– اللبن الرائب و الزبادى :
يحدث المغص أحياناً بسبب الأكثار من تناول الطعام . لذلك ينصح بوضع الملح و بذور الكمون إلي اللبن الرائب أو الزبادى . فهو خليط مفيد جداً في تحسين عملية الهضم و التخلص من الإنتفاخ و تخفيف ألم البطن و التخلص من الغازات.

– الكراوية :
تعتبر من احسن العلاجات للمغص . قم بشرب كوب ساخن من الكراوية فهو يساعد علي التخلص من الأنتفاخ و الغازات التي تتسبب في حدوث المغص. أو قم بمضغ ملعقتين صغيرتين من الكراوية ثم تناول بعدها مبشرة كوب من الماء .

– اليانسون :
قم بوضع ملعقة من اليانسون علي كوب من الماء المغلي و يتم تركة لمدة 3 دقائق ثم يصفي و يحلي بالعسل ويشرب.

– الرمان :
قم بعمل عصير من ثمرة واحدة من الرمان و أضف عليها عصير قصب لتحليتها وتناولة 4 مرات يومياً.

– النعناع :
يتم وضع أوراق النعناع في كوب ماء دافئ و يحلي بالعسل و يمكن إضافة عصرة ليمون إليهم . كما يمكن أن تقوم بمضغ ورق النعناع بدل من تناولة فهو يساعد علي التلخلص من ألم البطن و التقلصات و التشنجات و يحسن من عملية الهضم .

– الليمون :
قم بوضع ملعقتين ليمون مع الماء الدافئ و النعناع و الزنجبيل و الملح و قم بتناول هذا الخليط . فالليمون يحتوى علي حامض الاسكوربيك الذى يعمل علي قتل البكتريا التي تتسبب في حدوث ألم البطن و كذلك يساعد علي التخلص من عسر الهضم.

د.محمد العوضى
استشارى امراض الكبد والباطنة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى