fbpx
أهم الأخبارالعيادة

15% من الرجال يصابون بدوالى الخصية

قد يكون الكثير من الرجال مصابون بدوالي الخصية دون عِلمهم، ويمارسون حياتهم اليوميّة بشكل طبيعي، كما قد نجد أنّ لديهم أطفالاً أيضاً، ولكن القسم الآخر من المصابين قد يكون الدوالي هو سبب العقم لديهم، وفي الأغلب يُكتَشَف المرض صدفةً.

هناك بعض الأعراض لدوالي الخصية منها:

– حدوث الألم في الخصية المرافق مع الحكّة، وعندما يستلقي المريض على ظهره يذهب الألم. صغر في حجم الخصية على الجهة المُتأثّرة.

– الشعور بثقل زائد وغير طبيعي في الخصية. يزيد الألم مع الوقوف أو المجهود البدني، خاصّةً على مدى فترات طويلة.

– يزداد الوضع سوءاً مع نهاية اليوم مقارنة بأوّله.

– مع مرور الوقت، قد يزداد حجم دوالي الخصية ويصبح أكثر وضوحاً، وفي الشباب، وجود دوالي الخصية يُضعف إنتاج الحيوانات المنويّة، ويمكن في كثير من الأحيان أن يتحسّن إنتاج الحيوانات المنويّة مع العلاج.

ودوالى الخصية هى حالة خلقية تصيب حوالي 15% من الرجال بمن فيهم الأطفال والمراهقين والبالغين، و تسبب عقماً أولياً بنسبة تتراوح بين 19% إلى 41% وعقماً ثانوياً أي بعد نجاح أولي في الإنجاب بنسبة حوالي 80% من الحالات. 

وهي تظهر عادة في الخصية اليسرى فقط في 60% إلى 90% من الرجال المصابين، وفي الخصيتين معاً في حوالي 30% إلى 50% حسب الدراسات الحديثة.

يتم علاج دوالى الخصية بطريقتين ؛ الطريقة التقليدية القديمة و هى الجراحة ، يقوم الجراح بربط الأوردة التى تسبب دوالى الخصية و تتم عن طريق فتحة جراحية اعلى الفخذ او من خلال كيس الخصية

الطريقة الحديثة هى عن طريق الاشعة التداخلية، و هى اسلوب علاج غير جراحى يتم بإستخدام القسطرة التى تقوم بسد الوريد الرئيسى المسؤول عن الإرتجاع المسبب للدوالى.

 

د. محمد صبحى

استشارى الأشعة التداخلية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى