fbpx
أهم الأخبارالعيادة

15 نصيحة لحماية أطفالك من أمراض المدارس

رشا جلال

الكثير من الأمهات يتخوفن على أطفالهن بمجرد اقتراب موسم المدارس، لأنه دائما يقترن بالعديد من الأمراض والمشكلات التى تحدث للأطفال.. الدكتور محمد صلاح شبيب، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، يقدم إليكم نصائحه لحماية أطفالكم وطرق وقايتهم من العدوى والأمراض خلال موسم المدارس.
1- غسل الأيدى وتطهيرها،مهم جدا لمنع العدوى بين الأطفال وبعضهم البعض، فاحرص باستمرار على منح طفلك الصابونة الخاصة به، ونصحه بكثرة غسيل يده فى المدرسة خصوصا بعد اللعب.
2- التغذية السليمة، تعتبر هى الضمان الأكبر لمقاومة الأمراض المعدية، فلذلك احرصى على أن يحتوى طعام الأطفال على الفاكهة والخضراوات الطازجة المغسوله جيدا،وعدم تناوله خارج المنزل.
3- تقليل استخدام المواد الحافظة فى الأكل، يقلل من حدوث الحساسية، لذا يفضل الابتعاد عن المعلبات بكافة أنواعها واستبدالها المواد والأغذية الطبيعية بها.
4- التطعيمات الموسمية مثل الإنفلونزا الموسمية، تقلل من حدوث عدوى الجهاز التنفسى خصوصا فى فصل الشتاء.
5- التهوية الجيدة للمكان، تعمل على التقليل من انتشار عدوى الجهاز التنفسي، ويجب أن يكون عدد الطلاب فى الفصل الواحد محددا، مع ضرورة وجود وسائل تهوية كافية فى الفصل.
6- تناول السوائل بكثرة والخضراوات الطازجة والفاكهة تزيد من مقاومة الجسم للأمراض، ويجب أن يكون مع طفلك زجاجة العصير الطبيعى المصنوعة بالمنزل والتى يفضلها معه فى المدرسة.
7- يُفضل عدم التعرض للشمس لفترات طويلة، لأن هرمون النمو لدى الأطفال يزيد شعورهم بالحرارة، مما قد يعرضهم للإصابة بضربات شمس متعددة.
8- الحرص على عدم التغيير المفاجئ لدرجة حرارة الجو المحيط، لأن هذا يقلل من حدوث تهيج للجسم، خصوصا أن جلد الأطفال يكون أكثر حساسية.
9- النوم باسترخاء، لأهميته وفائدته الكبيرة على صحة الأطفال (يجب أن لا تقل عدد ساعات النوم عن 6 ساعات ولا تزيد عن 8 ساعات)، ويفضل أن ينام الأطفال مبكرا حتى قبل دخول المدرسة.
10- الإقلال من المنبهات مثل القهوة، النسكافية، الشيكولاتة.
11- تقليم الأظافر بصفة دورية، يقلل من انتشار الأمراض مثل الديدان بجميع أنواعها خصوصا الدودة الدبوسية.
12- يُفضل عدم تناول الأدوية، دون استشارة الطبيب حتى لو تشابهت نفس الأعراض.
13- اتباع العادات الصحية السليمة مثل استخدام المناديل ووضع اليد على الفم أثناء الكحة يقلل من انتشار الأمراض الجهاز التنفسى.
14-استخدام بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية,لدعم مناعة الطفل.
15- عند حدوث أعراض مثل القىء أو أعراض الجهاز التنفسى أو طفح جلدى يفضل عدم ذهاب الطفل للمدرسة لحين عرضه على الطبيب.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى