الرئيسية » أهم الأخبار » الدكتور خالد سمير يكتب: مشكلة نيابات سبتمبر .. المخالفات والحلول

الدكتور خالد سمير يكتب: مشكلة نيابات سبتمبر .. المخالفات والحلول

الدكتور خالد سمير أحد مؤسسى اتحاد أطباء مصر

 

بقالى يومين بدرس مشكلة نيابات سبتمبر ٢٠١٧…. وزارة الصحة منزلة حوالى خمسة آلاف نيابة طب أسرة و نيابات قليلة فى كل التخصصات المطلوبة و فاصلة نيابات التعليمى و سامحة بالتقديم لتكليف ٢٠١٦ و ٢٠١٧.

كل سنة تحصل نفس المشكلة و كل سنة نطرح نفس الحلول و كل سنة الاقى عناد من الوزارة و ناس بتصطاد فى المياه العكره لأغراض غير مصلحة الأطباء و مصلحة النظام الصحى.

ما هى المخالفات و ما هى الحلول:

١. الوزارة تمهد لتطبيق قانون التأمين الصحى و الذى يعتمد بالأساس على طبيب الأسرة و نحتاج ما بين ٦٠ و ٩٠ الف طبيب أسرة لا يوجد منهم غير بضع مئات لكن لا أحد يتكلم مع الأطباء الشباب و يعطيهم الضمانات المالية و الأدبية لمستقبل طبيب الأسرة فى مصر.

٢. فصل بعض القطاعات يعنى محاولة هذه القطاعات التحكم فى القبول لأسباب لا أفهمها و تفتح بابا كبيرا للفساد ليس بالضرورة اثناء القبول بل بتفريغ نيابات لغير المستحقين يتم ملأها عن طريق الإنتدابات.

٣. السماح للدفعة التى لم تكمل ٤ شهور فى التكليف دون تقدير لمن أكملوا عام و أربعة شهور غير مسبوق و الغرض منه واضح هو ضرب الأطباء ببعضهم و ضمان تسجيل الدفعة الأصغر اإذا أصربت الدفعة الأكبر.

٤. الأطباء الشباب يعتقدون ان من حق كل من يحلم بتخصص ان يحصل عليه بغض النظر عن التكدس فى هذا التخصص و الندرة فى تخصصات أخرى و لابد ان يعلم الشباب ان هذا لن يكون ممكنا و ان من يقول لهم غير ذلك يخدعهم و يضرهم فى مستقبلهم و يتسبب فى مزيد من التدمير للنظام الصحى سعيا لأهداف أخرى لكن من حق الشباب ان يعرف دراسات و أرقام دقيقة عن وضع سوق العمل و توزيع الأطباء على التخصصات و الإحتياجات المستقبلية الحقيقية.

٥. بعض الناس يشيعون بين الأطباء ان الوزارة بصدد إلغاء التكليف و هذا كلام مستحيل عمليا فى ظل النقص الرهيب فى كثير من التخصصات خاصة خارج المدن و فى المناطق النائية …..و الوزارة التى تكلف الصيادلة رغم ان بها عشرة اضعاف العدد المطلوب لا يمكن ان تتوقف عن تكليف الأطباء فى ظل الإحتياج الشديد.

الحلول :

١. إعلان وزارة الصحة سنويا عن خطتها الخمسية من الإحتياجات ليعرف الأطباء مسبقا فرصهم الحقيقية.

٢. وضع كافة النيابات فى إعلان واحد كل ٦ شهور و عدم استثناء اى جهة و منع شغل النيابات بأى طريقة أخرى إلا من خلال الإعلان.

٣. إعطاء الأفضلية لكل من قضىى ١٢ شهرا أو أكثر فى التكليف و ٦ شهور أو أكثر فى النائى.

٤. بعد الإعلان الرسمى عن الخريطة الصحية و خطة الوزارة على الأطباء عدم الضغط للحصول على نيابات فى تخصصات بها تكدس لأسباب شخصية و توقف كل من يحرض الأطباء على المطالبة بنيابات فى تخصصات التكدس مما يزيد من تشوهات النظام الصحى و يض شباب الأطباء فى مستقبلهم.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات