fbpx
أهم الأخبارالنقابات

3 مطالب لـ «صيادلة الاسكندرية» فى مشروع قانون الايجار القيدم

أعلنت نقابة صيادلة الاسكندرية عن ملاحظاتها على مشروع قانون الايجار القديم الى يناقشه البرلمان حاليًا، والخاص بالوحدات المؤجرة لغير أغراض السكن، وحذرت النقابة من أن هذا القانون يهدد الآلاف من الصيدليات، وطالبت بعدة تعديلات على مشروع القانون، كالتالي:

1- تكوين لجنة مستقلة تتولى الفصل فى مثل هذه النوعية من الخلافات يرأسها قاضي أمور مستعجلة أو قاضي محكمة ابتدائية له الحق فى انتداب خبير بما يضمن السرعة والحسم فى البت فى الحل ويكون من أعضاء اللجنة من له صفة مهنية ملمة بقوانين مزاولة مهنة الصيدلة.

2- يتم التوصية باستمرار العلاقة الايجارية للصيدلية بين المالك والمستأجر بعد إنتهاء مهلة الخمس سنوات بما يضمن عدم القضاء على نشاط الصيدلية وكذلك تحديد قيمة إيجارية عادلة للمالك لمدة 20 سنة تحددها لجنة مستقلة مكونة من خبير ينتدبه القاضى يراعى فيها القيمة الإيجارية السوقية أخذًا فى الاعتبار أى مبالغ تم دفعها قديمًا عند تحرير عقد الإيجار القديم، وكذلك اعتبارات تخص عمر وحالة المبنى.

3- وفى حالة رغبة الطرفين فى البيع والشراء يختص الخبير بتحديد القيمة العادلة التى تراعى ما سبق الاشارة إليه من معطيات، ومراعاة حق الشفعة للصيدلى.

وقالت النقابة فى بيانها، إن مشروع القانون بشكله الحالى سينتج عنه إختفاء عدد ضخم من كبرى الصيدليات فى مناطق وسط البلد التجارية وعدد الصيدليات الذي سيمسهم هذا القانون مفزع يصل إلى 30 ألف صيدلية على مستوى الجمهورية منهم أكثر من ألفين صيدلية فى الاسكندرية وحدها.

وأضافت: يجب فى هذه الحالة التفرقة بين جدران مكان يصلح لنشاط تجارى وبين تقديم خدمة دوائية تستوجب بناء سمعة واعلاء قيمة مهنة لا تتم فى فترة زمنية قصيرة وإنما تحتاج إلى بذل الجهد واستمرار التثقيف وارساء مبادئ الثقة فى التعامل مع المنتفعين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى