fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

4 حوادث اعتداء على الأطباء خلال أسبوع .. الطبيب يتحمل أزمات «الصحة»

كتب – محمد أبوزيد:

شهدت الأسابيع الماضية زيادة معدلات الاعتداء على الأطباء والأطقم الطبية فى المستشفيات، وأصبح خبر الاعتداء على أطباء يؤدون أعمالهم داخل المستشفيات الحكومية، أمرًا معتادًا وشبه يومى، وخلال الأسبوع الماضى تكررت وقائع الاعتداء على الأطباء فى مستشفيات مختلفة على مستوى الجمهورية، ووصل الأمر إلى إصابات شديدة يتعرض لها الأطباء.

4 حوادث اعتداء خلال أسبوع

شهدت الفترة الماضية وبخاصة الأسبوع الماضى تكرار حوادث الاعتداء على الأطباء فى محافظات مختلفة، كان آخرها الاعتداء على أحد الأطباء بقسم المخ والأعصاب، بمستشفى شبين الكوم التعليمي بمحافظة المنوفية، وإصابته باشتباه في ارتجاج بالمخ، ونزيف بملتحمة العين وكدمة حول العين”.

وبحسب بيان للنقابة العامة للأطباء، فإن 3 أشخاص من المترددين على قسم العيادات الخارجية بالمستشفى، قاموا بالاعتداء على الطبيب بسبب رغبة أحدهم في إجراء العملية الجراحية الخاصة به قبل الموعد المحدد وقبل المرضى الآخرين، وتحرر محضر عن طريق إدارة المستشفى، وحجز المعتدى 4 أيام على ذمة التحقيق.

وشهدت مستشفى السويس العام اعتداء أشخاص على طبيب خلال العمل مما تسبب في إصابة الطبيب بإصابات مختلفة، الأمر الذى دعا أطباء المخ والاعصاب والعناية المركزة بالمستشفى العام بالمحافظة، للاعتذار عن الاستمرار بالعمل داخل المستشفى.

كما تعدى عدد مواطنين بالضرب والسب على أطباء بقسم الأشعة بمستشفى بنها الجامعي، بسبب تفضيل الأطباء عمل أشعة عاجلة لطفل مصاب بحادث، وترك مريضة طرفهم تعانى من آلام شديدة، والذي تسبب في استياء أهالي المريضة وتعدوا بالضرب على الأطباء، وتم تحرير محضر بالواقعة.

وحررت مستشفى السويس العام محضراً بنقطة شرطة المستشفى ضد شخص قام بالتعدى على طبيب مقيم طب الأطفال بآلة حادة، ما تسبب فى جروح قطعية بالوجه وكسر بعظمة الذراع، بعد استقبال قسم طوارئ الأطفال بمستشفى السويس العام طفلا مع والده ووالدته وبالكشف عليه من تبين أن الطفل متوفى، وعند إبلاغ أهل الطفل بذلك اعتدوا على الطبيب بآلة حادة ما نتج عنه جروح قطعية بالوجه وكسر بعظمة الذراع.

طبيب معهد ناصر بعد الاعتدءا عليه فى وقت سابق

السبب الرئيسي

“ضعف الامكانيات داخل المستشفيات، هو أحد الأسباب الرئيسية فى تكرار الاعتداء على الأطباء”، يقول الدكتور أحمد شوقى عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، مؤكدًا فى الوقت ذاته أن الحكومة غير مهتمة بقطاع الصحة، ولا تريد زيادة موازنتها، وبالتالى فإن الاعتداء على الطبيب سيتكرر لأن الدولة تصدر الأطباء فى “وجه المدفع” بالامكانيات الضعيفة.

ويضيف شوقى لـ”دكتور نيوز”، أن الخدمة الصحية ليست على المستوى الذى يريده المواطن، لافتًا إلى أنه على سبيل هناك نقص فى أسرة الرعاية المركزة، فإذا جاء أحد الأشخاص بوالده يعانى من أزمه قلبية، ويحتاج إلى سرير رعاية، قد يكون غير متوفر، فيوجه غضبه تجاه الطبيب، مع أن المشكلة مع نقص الامكانيات وليس الطبيب.

وأشار إلى أن الحكومة تضع المسؤولية على الطبيب، بدلا من محاولة زيادة ميزانية الصحة وتوفير الامكانيات، خاصة وأنه لا يوجد إنفاق على الخدمة الصحية فى مصر، :”المواطن لا يهم الحكومة فى شئ، كل هذه المشاكل نتيجة عدم وجود نظام صحى جيد.

صورة ارشيفية لاحتجاجت ضد الاعتداء على الأطباء

كيف يتصرف الطبيب

وأشار إلى أن النقابة حددت تعليماتها للأطباء فى حالة وقع أى إعتداء عليهم، بالبقاء بالمستشفى وعدم مغادرتها والاتصال بنقيب أطباء المحافظة  التابع لها أو أحد أعضاء مجلس النقابه، وإرسال شكوى على الخط الساخن للجنة الشكاوى بالنقابه العامه، وفى حالة تحرير محضر يكون باسم المستشفى التي حدثت فيها الواقعه ويتم تحريره بواسطه مدير المستشفى أو من ينوب عنه الوكيل أو النائب الإداري.

ولفت إلى أنه فى حالات الاعتداء ترسل النقابة مستشارها القانونى لمتابعة التحقيقات إذا أحيل الأمر للنيابة.

التدريب

وأكد شوقى على ضرورة زيادة مستوى تدريب الأطباء بتنظيم برامج تدريبية بشكل كاف، لتطوير أداؤه ورفع مستواه، ليواكب الأحداث والتطورات، مشيرا إلى أن معظم مستشفيات مصر لا يوجد بها جودة، ويحصلون على جودة على الورق فقط.

وتابع:” فى خارج مصر يتم تنظيم اجتماع أسبوعى مع الأطباء لمراجعة ما يحدث داخل المستشفى، ومراجعة الأخطاء التى حدثت، أو المضاعفات، ورصد سبب هذه المضاعفات، وتحليلها، لتلاشي تكرار هذا الخطأ.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى