fbpx
أهم الأخبارالعيادة

5 عوامل تزيد من احتمالات الاصابة بأورام الرحم الليفية

الورم الليفي يصيب حوالي 75% من السيدات حول العالم، لأسباب مختلفة مثل التغيرات الهرمونية، الاجهاض، السمنة أو العوامل الوراثية، بالنسبة لأضرار وخطورة الياف الرحم دي، فهي بتتمثل في أعراضها المزعجة زي النزيف المستمر اللي ممكن يؤدي لفقر الدم، أو تبول متكرر أو آلام في الحوض أو الظهر، وتتمثل في علاجها اللي لو تم عن طريق الجراحة ممكن جدا توصل لاستئصال الرحم.

يبدو أن التغير في مستوى هرمونات الانوثة (الاستروجين و البروجيستيرون) يلعبون دوراً في نموها، عندما تكون مستويات هرمون الاستروجين والبروجيستيرون مرتفعة بسبب الحمل أو حبوب منع الحمل على سبيل المثال، يزداد معدل نمو الورم الليفي، ولكن إلى الآن لم يتمكن أحد من معرفه سبب معين للاصابة بها، و لكن هناك بعض العوامل التي قد تؤثر في زيادة الاصابة بها ومنها:

1. السن
الأورام الليفية تصبح أكثر شيوعا عند النساء في سن معين وخصوصا خلال الثلاثينات والأربعينات، ولكن بعد انقطاع الطمث هذه الليفية يتقلص حجمها عادة واحياناً تختفي.

2. تاريخ العائلة
وجود أحد من أفراد الأسرة يعاني من الأورام الليفية يزيد من خطر الاصابة بها، و إذا كانت والدة المرأة لها تاريخ مرضي سابق بالأورام الليفية؛ فيكون خطر الاصابة للابنة ثلاث مرات أكثر من غيرها.

3. الأصل العرقي
النساء ذوات البشرة البيضاء أقل عرضة من النساء ذوات الأصل الإفريقي.

4. السمنة المفرطة
النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي هم أكثر عرضة للاورام الليفية، وبالنسبة للنساء اللاتي يعانين من السمنة المفرطة فتكون خطر الاصابة لديهن 2-3 مرات أكتر من المتوسط.

5. عادات الأكل
تناول الكثير من اللحوم الحمراء على سبيل المثال، لحم البقر و لحم الخنزير يرتبط مع ارتفاع خطر الاصابة بالأورام الليفية، وتناول الكثير من الألياف أو الخضراوات ذات اللون الاخضر يعمل على حماية المرأة من الأورام الليفية النامية.

أسباب هذه الأورام غير معروفة وهي تنشأ وتنمو من عضلة الرحم بتأثير هرمون الإستروجين وتختلف في العدد والشكل والحجم وكذلك موضعها بالنسبة للرحم.

أماكن وجود الألياف:
توجد في الأصل داخل عضلة الرحم وقد تتمدد إلى داخل تجويف الرحم كما أنها قد توجد على سطح الرحم الخارجي أو تكون معلقة على سطح الرحم الخارجي كالعنقود، تتراوح أحجامها ما بين الصغير جدآ أوالكبير الذي يصل إلى 20 – 30 سم في الحجم، وقد تصل في العدد إلى 30 – 40 ورم ليفي بحيث تملأ تجويف الحوض والبطن وتضغط على كآفة الأعضاء الأخرى في الجسم، هذه الأورام تنمو ببطء شديد بفعل هرمون الإستروجين على مدى سنوات.

د. ياسر ناجى 

استشارى الأشعة التداخلية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى