fbpx
أهم الأخبارالعيادة

5 فيتامينات ضرورية لنمو طفلك

كتبت: رشا جلال

أكد د. أحمد أمين، استشارى طب الأطفال وحديثي الولادة، أن هناك بعض الفيتامينات و المعادن التي من الضروري اعطاؤها للطفل، وهذه الفيتامينات سنسردها عليكم فيما يلي:

1- فيتامين ك (vit K)
وهو أول فيتامين الطفل لابد أن يأخذه  في حياته ..

– بعد الولادة مباشرة، تتأكدوا من الدكتور إن الطفل أخذ الفيتامين ولو لم يعطه للطفل قوموا بتذكيره، لأن هذا الفيتامين مسؤول عن صناعة موانع النزيف الطبيعية اللي موجوده في الجسم، والطفل يولد لا يوجد لديه مخزون كفاي منه وللأسف لا يوجد في اللبن و الجسم في العمر كله لا يصنعه.

– الطفل لو لم يأخذ  فيتامين ك، يكون عرضه للنزيف من أي مكان، اشهرهم و أكثرهم حدوثا هو النزيف من الحبل السري أو القئ أو النزيف مع البراز وأخطرهم نزيف المخ، وللأسف توجد حالات عديده بهذا الوضع.

هذا الفيتامين يأخذه الطفل، جرعة واحدة عضل وقت الولادة ((يوجد منه بالفم لكن بالعضل أفضل)).

2- فيتامين د (Vit D):

– يؤخذ من أول يوم، فيتامين د مسؤول عن النمو السليم للعظام و الأربطة وكمان العضلات لأنه ينظم امتصاص و عمل الكالسيوم بالجسم و هناك دراسات تقول إنه يحمي من البرد.

– عدم تناول الطفل له يجعله عرضه للتأخر في المشي والتسنين ولين العظام وتقوسات القدمين.

– يؤخذ  ٤٠٠ وحدة دولية (أربع نقط يوميا من ال v drop) قبل السنة الأولى و ٦ نقط يوميا حتى سن المدرسة على الأقل.

3- الحديد.. Iron:
– الطفل الذي يرضع طبيعي يأخذه عند الشهر الرابع و الطفل الذي يرضع صناعي يأخذه عند سن السنة والطفل المولود مبكرا يأخذه من أول يوم، فالحديد مكون أساسي في الهيموجلوبين المسئول عن نقل الاكسجين في الدم من الرئة لأعضاء الجسم المختلفة.

– لو لم يخذه الطفل يكون عرضه للإصابة بفقر الدم ((الانيميا))، وهو ما يؤثر بشكل كبير على نمو الطفل ومجهوده وشهيته.. طفلك يشعر بهذلان.. ضعيف و”يتعب” بسرعة من أقل مجهود ونفسه مسدوده.

– الطفل بيحتاج جرعة وقائية ٢ ل ٣ مجم لكل كيلو من وزن الطفل .. تسهيلا عليكم اتبعوا هذا الجدول:
قطارة الهيدروفيرون:
من ٤-٦ شهور: ربع قطارة.
من ٦- لسنه: نص قطارة.
من سنه لسنتين: قطارة كاملة.

4- فيتامين أ Vit A:

– عند سن ال ٩ شهور يأخذه الطفل، وفيتامين أ مسؤول عن سلامة الجلد والقرنية وأغشية الجسم المخاطية، كما أنه يقوي مناعة الجسم ضد الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

– لو لم يأخذه الطفل يكون عرضة للاصابة بضعف النظر – تشققات وتصبغات الجلد- أدوار البرد المتكررة.

– اول جرعة هتكون ١٠٠ ألف وحده و يأخها عند سن ٩ شهور ((المفروض انها كانت تؤخذ روتين مع التطعيم))، ستكون عبارة عن كبسولتين اسمهم (A-viton) ويؤخذوا مره واحده.

– يكرر الجرعة أول كل شتاء،  ٣ كبسولات ثاني مره ((عند سن السنتين)) والسنة التالية، ٤ كابسولات سنويا حتى سن ٦ سنين على الأقل.


5- الاوميجا ٣ Omega-3:

– مهم جدا لنمو الجهاز العصبي للأطفال ومساعدتهم على التركيز وتنشيط الذاكرة وكمان بيقوي المناعة.

– أنصح به من سن المدرسة لكن لو الطفل يعاني من نقص التركيز أو ضعف الذاكرة أو تشتت الانتباه أو فرط الحركة ممكن نبتديه من قبل كده.

– الجرعة يحددها الطبيب حسب السن والحالة وإن كان عامة ٥٠٠ يوميا تكفى.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى