fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

57357 تحتفل ببدء دراسة الدفعة الثانية لدبلومة jci الدولية للاعتماد والجودة

احتفلت أكاديمية 57357 للعلوم الصحية اليوم الأحد 1 أبريل، داخل مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، ببدء تدريس الدفعة الثانية في دبلوم شهادة الاعتماد الدولية jci، وهي عبارة عن برامج تدريب الاعتماد والجودة بالتعاون مع الهيئة الدولية للاعتماد المشترك jci  بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي أكبر منظمة في العالم لاعتماد المستشفيات.

وبدأ اللقاء بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية، والولايات المتحدة الأمريكية، ثم عرض تسجيلي عن دور رجل الأعمال محمد أبو العينين، وشقيقاته سمية وفيروز وهناء أبوالعينين، في دعم مرضى السرطان في مصر، منذ قبل 20 عاما، حيث عملت سيدتين مصريتين على تغيير شكل لتعليم الطبي في مصر وهما سمية أبوالعينين، وعلا غبور، من خلال دعمهما الكامل لهذا التخصص.

وأن مؤسسة أبو العينين الخيرية كان لها دورا هاما في إنشاء بنك الدم بالمستشفى ، وتوفير الدم والصفايح الدموية والبلازما للمرضى.

ثم عرض د. شريف أبوالنجا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة 57357، مدير عام مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، معلومات عن المستشفى وفكرة إنشاؤها التي بدأت عام 1996، ثم تأسيس الجمعية الأهلية التي أنشأتها عام 1998، ثم إنشاء المستشفى وافتتاحها عام 2007.

وقال أن مصر تعاني من مشكلة وضع النظرية في التطبيق، وهناك فجوة بين النظرية والواقع العملي حاليا، ولذلك تسعى 57357 لتغيير شكل التعليم الطبي، وأن حجم الإنفاق على الطب في أمريكا ارتفع بشكل كبير، ولكن حجم الإنفاق على المريض انخفض، بسبب توجيه الإنفاق للتعليم والبحث العلمي.

وقال أنه ليس هناك إحصائيات دقيقة في مصر عن مرضى السرطان في مصر، ولكن هناك 80% من المرضى يشفون من المرض في الدول المتقدمة.

وقالت د. هالة زايد، رئيس أكاديميةو57357 للعلوم الصحية، أن هذه الدفعة تحمل اسم رجل الأعمال الشهير ” محمد أبو العينين”، وذلك بعدد 60 طالب من مستشفيات وزارة الصحة، والشرطة، ومصر للطيران، وهيئة قناة السويس، وبهية، وبدر الجامعي التابع لجامعة حلوان، ودار الفؤاد، والسلام الدولي، والنيل بدراوي، والشروق، والقطاع الخاص، وذلك للحصول على شهادة الاعتماد jci.

وتمتد الدراسة لمدة عامل دراسي كامل يبدأ من أول أبريل، وتضم الفئات الدارسة أطباء وتمريض وصيادلة وأخصائيو الجودة والاعتماد في الجهات المذكورة، ويتم تلقى الجزء النظري من خلال  9 محاضرين من الولايات المتحدة الأمريكية، والعملي من خلال خبراء مصريين في مجال الجودة معتمدين من الهيئة الدولية للاعتماد المشترك، ويتم التدريب العملي في مستشفى 57357.

ويكون كل طالب مكلفا بعرض فكرة عن مشكلة تواجهه في المستشفى الذي يعمل به، وطرق حلها، كمشروع لتخرجه، على أن تذهب لجنة من 57357 لمكان عمله للتأكد من تحسين الخدمة الطبية ونجاح مشروع تخرجه، والاجتماع مع مديري المستشفيات العاملين بها لتذليل العقبات التي قد تواجههم في طريق تطوير الخدمة الطبية لهم.

وأطلق اسم رجل الأعمال المصري محمد أبو العينين على تلك الدفعة، تقديرا له لدعمه وتحمله تكاليف الدراسة لكافة الدارسين من المستشفيات الحكومية والجامعية.

وقالت سمية أبوالعينين، أن أسرتها تسعد بالمشاركة في سلسلة إنجازات 57357، والتي تعتمد على الإخلاص والأمانة، كما يتم الاحتفال بمرور 20 عاما على تأسيس جمعية المبادرة القومية ضد السرطان، وأنها كمصريين جديرين بالنجاح، وطالبت الدارسين بأن يكونا سفراء العلم في المستشفيات وخاصة الحكومية حيث يدخلها البسطاء، والعمل بإخلاص في صالح الوطن والمواطن.

وتدعم جمعية أصدقاء المبادرة القومية ضد السرطان باقي الدارسين، حيث لا تدخر جهدا فى تقديم كل الدعم لتحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى فى مصر، ويأتي ذلك في إطار الارتقاء بمجموعة 57357، وتأسيس ودعم المبادرات المحورية ومشروعات تضمن الاستدامة من أجل تحسين مستويات الشفاء لمرضى السرطان والرعاية الصحية الشاملة، والتعليم، والعمل الخيرى المؤسسى.

الجدير بالذكر أن 57357 احتفلت بتخريج الدفعة الأولى للحاصلين على أول دبلوم فى جودة الرعاية الصحية JCI على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون بين 57357 وهيئة الاعتماد الدولية JCI مؤخرا، وكانت نصف الدفعة من مستشفيات وزارة الصحة، وذلك لإعداد كوادر داخل المستشفيات قادرة على تأهيلها للحصول على شهادة الاعتماد الدولية لجودة الرعاية الصحية ، وتم التدريب من خلال أكاديمية 57357 للعلوم الصحية، وكانت الدفعة الأولى برعاية رجل الأعمال والصيدلى السهير، رياض أرمانيوس، وقام بالتدريس مجموعة من الأساتذة والخبراء الأجانب التى ساهمت الجمعية فى استقدامهم، كما تم الاحتفال بتوقيع عقد الدفعة الثانية بين 57357 وهيئة الاعتماد الدوليةJCI “دفعة مؤسسة أبو العينين” .

​ 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى