fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

57357 تستقدم أحدث تقنية فى العلاج الإشعاعى عالميا

وقعت  مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، عقود استقدام أحدث تكنولوجيا عالمية فى مجال العلاج الإشعاعى لاستهداف الأورام باستخدام جهاز Cyber knife، وذلك لأول مرة في مصر وأفريقيا، في إطار مواكبتها لكل ما هو جديد عالميا في علاج السرطان، وسعيها لجلب أحدث طرق العلاج المتطورة لمصر، من أجل رفع نسب الشفاء فى رحلة علاج الأطفال مرضى السرطان.
وتعتبر هذه تقنية غير جراحية فى جلسات العلاج الإشعاعى للأورام السرطانية أو غير السرطانية، ويتم ذلك باستخدام برنامج لتصويرصور دقيقة ومتعاقبة للورم، يتم تعديلها باستمرارلتحديد موقع الورم بدقة عالية، ثم تقدم جرعات عالية من الإشعاع بشكل محدد إلى المنطقة المستهدفة من العلاج، ويعمل ذلك على حماية الأنسجة الطبيعية السليمة المحيطة بالورم، مما يساهم فى تحقيق فرص أكبر للشفاء من السرطان.
وهذه التقنية تعالج الأورام السرطانية التي يصعب الوصول إليها، ويمكن استخدامها في كل أعضاء الجسم المصابة، مثل ارأس والرئة والبروستاتا والبنكرياس والكبد والعمود الفقري، إضافة إلى فعاليتها الكبيرة في علاج سرطان المخ لدى الأطفال المصابين به، من خلال تقليل المضاعفات المحتملة، كما تمكت المرضى من ممارسة حياة أفضل أثناء وبعد العلاج.
وحسب د. محمد سعد زغلول، رئيس قسم العلاج الإشعاعي في مستشفى 57357، فمن الأسباب التي دفعت المستشفى إلى استقدام هذه التقنية الحديثة، حيث أن العلاج بها لا يتطلب جراحة وينفذ على مدار عدة أيام تتراوح بين 1 و 5 جلسات فقط، مما يجعل النطاق الزمني للعلاج والاستجابة أسرع وأكثر فعالية، بينما يتزامن العلاج الإشعاعي المعروف مع الجراحة، ويتطلب مدة زمنية أطول.
ويستخدم النظام الجديد في العلاج، برنامج توجيه الصور وتعديل المعالجة باستمرار لأي مريض أو حركة الورم، وذلك على عكس أي علاج آخر مماثل، حيث يمكن في بعض الأحيان استخدام إجراءات خاصة لإبقاء المرضى في مكانهم فى وضع الثبات، بمعنى أنه مثلا لا يتطلب من المريض كتم الأنفاس، ولكن يسمح لهم بالتنفس بشكل طبيعي والاسترخاء بشكل مريح أثناء العلاج.
ووقع التعاقد على استقدام تلك التكنولوجيا العالمية، المهندس رضا عطا، رئيس قسم الهندسة الطبية الحيوية في مستشفى 57357، والذي أكد على أن المستشفى ستحتاج لمدة تتراوح بين 6 و 7 أشهر لتهيئة الإعداد الخاص، لاستيعاب التقنية الجديدة التي تم الحصول عليها من AB Care Medical ، العالمية.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى