fbpx
أهم الأخبارالعيادة

6 خطوات للتخلص من دسم غذاء رمضان 

كتبت- رشا جلال
بعد الخروج من شهر رمضان يعانى الكثير من اضطراب في تنظيم مواعيد الغذاء .. ولكن د.مجدى نزيه استاذ ورئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومى للتغذية ورئيس المؤسسه العلمية للثقافة الغذائية، يؤكد أنه بعد الخروج من شهر رمضان الكريم يكون الجسم متخما بمركزات الطاقة وجرعات مرتفعة من السموم نيجة الإفراط في البروتينات والدهون والأغذية المركبة كالبشاميل ولابد من إتباع بعض التعليمات:
أولها: مراعاة تكوين وجبة متكاملة وموازنة بحيث تتكون الوجبة من ثلاث مكونات “مصدر لمنح الطاقة كاالنشويات”، ومصدر لبناء الخلايا كالبروتينات سواء نباتية أو حيوانية مثل الدواجن واللحوم والأسماك والبيض والألبان ومنتجاتها”، و”أغذية المناعة التى تتركز في السلطة المكونة من خمسة ألوان الأحمر “بنجروطماطم”، وبرتقالى “جزر وفلفل” وأخضر “خضروات ورقية”، وأصفر “خس وليمون”، وأبيض “بصل وثوم”، موضحا أن كل هذه المكونات لها عمل مناعى في الجسم ضد مشكلة صحية معينة.
ثانيا: تناول المياة بقدر المستطاع لكى نسهم في تخليص الجسم من السموم المتراكمة مشيرا إلى أن كثرة شرب المياة تجعل لون البول شفافا.
ثالثا: طرق الطهى أحادية الإعداد مثل المكرونة المسلوقة بصلصة الطاطم.
رابعا: النوم الصحى حيث أن التغذية السليمة وحدها لا تمنح صحة ونمط حياة سليم يوميا لأن مثلث الصحة له ثلاث أضلاع الرعاية الصحية والطبية وثانيها النمط الغذائي السليم وثالثهانمط الحياة والنوم الصحى.
خامسا: تنظيم مواعيد الطعام لأن هناك علاقة بين الأشعة الكونية “أشعة الشمس العمودية على الأرض” وبين سلامة وقوة العمليات الحيوية داخل الجسم، حيث أن كثيرا من العمليات الحيوية الأساسية تنشط أثناء وقت الظهيرة مثل الحواس والإبصار والسمع والإخصاب حيث أن النمط الصحى للتغذية هو تناول وجبة الإفطار بعد الفجر وتناول وجبة الغذاء مع عمودية الشمس ووجبة العشاء بعد صلاة العشاء.
سادسا: الحركة المعتدلة المنتظمة يوميا حيث أن لها علاقة إيجابية مع نمط الحياة الصحى والمناعى، حيث أثبتت الدراسات أن المشى لمدة ساعة على الأقل خمسة أيام أسبوعيا يفيد مناعة الجسم، وهذا ما ينبغى أن يراعية المستهلك الغذائي في فترة ما بعد رمضان.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى