fbpx
أهم الأخبارالعيادة

8 طرق طبيعية لعلاج التهابات الحلق

التهابُ الحلق Sore throats هو حالةٌ شائعة جداً، ولا تدعو للقلق غالباً، وتتحسَّن بشكل تلقائي في غضون أسبوع واحد، غالباً ما ينجم التهابُ الحلق عن حالة مرضية أخرى، مثل الزكام الشائع colds أو الأنفلونزا flu، ومن الممكن أن تُعالج منزلياً وذلك من خلال المواد الطبيعية التى سنوضحها فيما يلي

1 – السوائل:

يُعتبر تناول السوائل مهم جداً عند الشعور بألم الحلق وخصوصاً أنها ستجعل الأغشية المخاطية رطبة دائماً ما يساعد في محاربة البكتيريا والعناصر المسببة للحساسية ويجعل الجسم أكثر قدرة على محاربة أعراض البرد.

2 – المياه المالحة:
تعتبر المياه المالحة هي واحدة من أفضل علاجات التهاب الحلق
كالآتي: كوب من الماء الدافئ +1/2 ملعقة صغيرة من الملح تمزج ويغرغر بها 3 مرات في اليوم لا أكثر وأنتبه عند الغرغرة لا تبتلع المياه
3 – شوربة الدجاج: تساعد شوربة الدجاج المنزلية في علاج التهاب الحلق وخصوصاً أن الصوديوم الموجود في مرقة الدجاج يعالج حالة الالتهاب. بالإضافة لهذا قد يكون تناول الطعام مؤلماً بسبب التهاب الحلق لهذا تمثل الشوربة غذاء مفيداً وسهل التناول.
الراحة: إعطاء الجسم قسطاً من الراحة يساعد في علاج الجسم وتقوية مناعته ضد الفيروسات المسببة للالتهاب.

4- خل التفاح:
الغرغرة باستخدام خل التفاح والماء أيضاً تهدئ من التهاب الحلق وهي علاج سريع المفعول تعمل علي قتل البكتريا الناشئة في الحلق بفاعلية .
كالآتي: 1/2 كوب من خل التفاح و1 معلقة صغيرة من الملح إلي ماء دافئ ثم استخدامه للغرغرة عدة مرات في اليوم.

5- العسل:
يتم استخدام العسل كالآتي: 1-2 معلقة صغيرة من العسل إلي 1 كوب من الماء الساخن وتناوله علي عدة مرات في اليوم. و للحصول علي أفضل نتائج عليك تناول معلقة من العسل قبل النوم.

6- الثوم:
الثوم رغم طعمه ورائحته اللاذعة له فعالية قصوى كمضاد حيوي قاتل للبكتريا وهو مفيد لكل أنواع الالتهابات بما فيها التهاب الحلق. ببساطة قم بقطع فص من الثوم إلى نصفين وضع قطعة من الثوم في كل خدّ وحاول أن تمص عصارة الثوم وفي بعض الأحيان قد تضطر إلى سحق فص الثوم بأسنانك لمزيد من العصارة.

7- الشاي بالزنجبيل:
ولعمل الشاي بالزنجبيل معلقة صغيرة من جذور الزنجبيل بعد تقشيره. ثم وضع الزنجبيل في كوب من الماء الدافئ مع معلقة شاي صغيرة وتركه ينقع في الماء لمدة 15 دقيقة ثم تناوله وهو دافئ.

8- الليمون:
يعد الليمون وصفة طبيعية فعالة وممتازة لعلاج التهاب الحلق فهو غني بفيتامين c وهذا الفيتامين يعمل من خلال رفع استجابة جهازك المناعي لالتهاب حلقك فقط قم بمص الليمون أو الغرغرة بعصير الليمون والماء الدافئ و أيضاً يمكنك استخدام الليمون مع العسل لأنه فعال في علاج التهاب الحلق كالاتى :عصير الليمون عصر 1/2 ليمونه و1 معلقة من العسل إلي كوب من الماء الدافئ ثم تناوله بالتدريج .

د. سميح بدير 

استشارى التغذية العلاجية وعلاج النحافة والسمنة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى