fbpx
العيادة

8 عوامل تؤدى إلى «تليف الكبد» .. احذرها

كتبت – رحاب الخولي:

هناك أمراض يتعرض إليها ملايين البشر، وتتطلب منا الذهاب العاجل للطبيب للعلاج منها نظرًا لخطورتها الشديدة التي تكمن داخل الجسم، لما أنه يمثل عضو رئيسي في الجسم، وخاصة عملية الهضم، فمن المعروف أن الكبد يقوم بدور فعال باعتباره أكبر عضو غدي في الجسم، ويقوم بنزع السمية من جسم الانسان طالما كان في صحة جيدة، ولكن عندما يصاب الشخص بتليف الكبد، فإن النسيج المتيلف يعوق مهام الكبد، ولا بد من معرفة العوامل التي تؤدي إلى إتلاف الكبد، والبدء في معالجته واتباع نصائح الأطباء.

يقول الدكتور ” سميح بدير”، استشاري التغذية العلاجية والمناعة، هناك 8 عوامل تؤدي إلى إتلاف الكبد ولابد من معرفتها والابتعاد عنها، فتناول الأطعمة بشراهة دون الاعتدال أو تناول المعقول منها، كما أن استهلاك الزيوت الغير صحية التي يتم استخدامها عدة مرات في عمليات القلى أوالتحمير، وهناك عادة سيئة يقوم بها كثيرمن الناس بتخزين الأطعمة المقلية.

أضاف “بدير”، أن تناول كمية كبيرة من الأدوية من إحدى العوامل الرئيسية التى تقوم بالإصابة بمرض “تليف الكبد”، كما أن احتباس البول وعدم تفريغ المثانة من البول لأوقات طويلة.

أوضح “بدير”، أنه عند القيام بعمل “الرجيم” سواء من الرجال أو السيدات، يتبعون تعليمات خاطئة بإهمال وجبة الإفطار التي من المفترض أساس “الطاقة”.

أشار”بدير” ، إلى أن الكثير من الشباب وخاصة طلاب المراحل التعليمية يقومون بالسهر لساعات متأخرة من الليل، وهذا أمر غير صحيح يعوق وظيفة الكبد .

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى