fbpx
أهم الأخبارالعيادةغير مصنف

9 نصائح لضمان غذاء صحى لطفلك خلال التمرين

مع بداية فصل الصيف وانقضاء العام الدراسي من كل عام، تبدأ الأسرفي استئناف النشاط الرياضى لأبنائها، والطفل الذي يمارس رياضة لابد أن يكون نظام أكله مختلف حتى يستفيد الاستفادة المثلى من الرياضة التي يمارسها ولا تسبب له اجهاد او تؤثر على نموه الطبيعي.

لو ابنك بيروح تمرين بانتظام اتبعي النظام والنصائح التالية:

– في يوم التمرين الوجب قبل التمرين لابد وأن تكون قبله ب ٣ ساعات على الأقل، لتأخذ المعده فرصة في عملية الهضم.

– الوجبة تتكون من الآتي: كمية كربوهيدرات كثيرة لتمده بالطاقة وبروتين، لا تعطيه ألياف ودهون لانها تاخذ وقت طويل في الهضم و الامتصاص وممكن تسبب اجهاد للطفل و تؤثر على مجهوده.

– لو الظروف متسمحش الوجبة تبقى قبل التمرين ب ٣ ساعات، لو ضروري يأكل وجبه سريعة الامتصاص كالسكريات البسيطة ((الفواكة-العصاير)) وممكن الخبز.

– بعد التمرين بنصف ساعة لابد أن يأخذ الطفل snack من السكريات، فاكهة او عصير حتى يعوض مخزون الطاقة المستهلكة.

– بعد التمرين بساعة، يأخذ الوجبة الرئيسية التي لابد أن تكون غنية جدا بالبروتين وفيها كمية معقولة من الدهون ليستطيع بناء عضلاته و يستفيد من تمرينه.

– في أثناء التمرين لازم تتأكدي إن ابنك أو بنتك يأخذ كميات كفاية من السوائل .. لابد من توجهيه إنه يشرب كل ١٥ ل ٢٠ دقيقة أثناء التمرين .. “طبعا موضوع إن الطفل لا يشرب وهو في التمرين لان ذلك يعيق عمل القلب و الرئة ده كله كلام فارغ.

– ما نوع السوائل التى يشربها؟   المياه كافية.

–  لو طفل لا يحب شرب لمياه أو  تمرينه عنيف، فالعصائر المخففة في هذه الحالة بديل ممتاز جدا.

– فيتامين دال vitamin D ضروري جدا لأي رياضى .. يحافظ على عظام الطفل ويقويه و يقلل كثير جدا من احتمالية اصابات الملاعب اعطى ابنك ٦٠٠ وحدة يوميا خصوصا لو تمرينه في صالة مغلقة.

-وأخيرا ركزى في الأكل الغني بالحديد .. احمي طفلك من انيميا نقص الحديد .. الانيميا تجعل طفلك غير قادر على بذل مجهود ويمرض بسرعة.

د. أحمد أمين

استشارى الأطفال وحديثي الولادة

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى