الرئيسية » أهم الأخبار » FDA توافق على دواء جديد لعلاج انخفاض الصفائح الدموية لدى مرضى الكبد

FDA توافق على دواء جديد لعلاج انخفاض الصفائح الدموية لدى مرضى الكبد

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” اليوم على أقراص Doptelet  التى تحتوى على المادة الفعالة تسمى(avatrombopag)  لعلاج انخفاض عدد الصفائح الدموية لدى البالغين المصابين بأمراض الكبد المزمنة، والذين من المقرر أن يخضعوا لإجراء طبي أو علاج، وهذا هو الدواء الأول الذي وافقت عليه إدارة الأغذية والعقاقير لهذا الاستخدام.

وقال “ريتشارد باشادور” ، المدير الإداري ، ومدير مركز الأورام وأمراض الدم في إدارة الغذاء والدواء “FDA”، “المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد المزمنة الذين لديهم عدد منخفض من الصفيحات ويخضعون لجراحة أو أى أجراء طبى يكونون أكثر تعرضًا لخطر النزيف، وأثبت العقار الجديد Dopteletقدرته على زيادة عدد الصفائح الدموية بأمان، وقد يقلل هذا الدواء أو يلغي الحاجة لعمليات نقل الصفائح الدموية ، والتي ترتبط بخطر العدوى وغيرها من التفاعلات الضارة”.

وتعرف الصفائح الدموية (الصفيحات)، بأنها خلايا عديمة اللون تنتج في النخاع العظمي تساعد على تكوين جلطات دموية في الجهاز الوعائي وتمنع النزيف، ونقص الصفيحات هو حالة يكون فيها عدد الصفائح الدموية في الدم أقل من المعدل الطبيعي، وعندما يكون لدى المرضى انخفاض معتدل في عدد الصفائح الدموية ، يمكن أن يحدث نزيف خطير أو يهدد الحياة ، خاصة خلال الإجراءات الجراحية.

وكانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي أبلغ عنها المشاركون في التجارب السريرية الذين تلقوا Doptelet هي الحمى وآلام المعدة والغثيان والصداع والإرهاق والتورم في اليدين أو القدمين.

والأشخاص المصابون بمرض الكبد المزمن والأشخاص الذين يعانون من بعض حالات تخثر الدم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بتجلط الدم عند أخذ دوبيتليت.