أهم الأخباراخبار الصحة

أستاذ أمراض ذكورة يكشف تأثير السكر على القدرة الإنجابية

قال الدكتور ياسر الخياط، أستاذ أمراض الذكورة والتناسل بطب قصر العيني، إن السكر مرض شائع جدًا ويوجد من 3% إلى 4% من عموم المواطنين من النساء والرجال مصابين بالسكر، وممكن أن تتعدى هذه النسبة إلى 6% خلال الفترة المقبلة.

وأضاف “الخياط”، خلال برنامج “عيادة TeN”، الذي يقدمه إيريني نجيب وعمرو عباسي، والمذاع على قناة “TEN”، مساء اليوم الاثنين، أنه في الدول العربية والخليج تقدر نسبة مرضى السكر من النساء والرجال من 20% إلى 25% نتيجة زواج الأقارب، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أي موانع للإنجاب لمرضى السكر على الإطلاق ولا يؤثر على الإنجاب ويمكن الإنجاب بشكل طبيعي.

وتابع: “هناك نوع معين من مرضى السكر وخاصة صغار السن ويؤثر عليه بشكل بسيط مع مرور الزمن ويمكن علاجه وهي نسبة قليلة جدًا، ولكن مرضى السكر لا يعانون من تأثير مرض السكر على القدرة الإنجابية”.

وأشار إلى أن السكر يؤثر على القدرة الجنسية لدى الرجال مع التقدم في العمر لأنه يؤثر على الأطراف والشرايين والأوردة الطرفية اليدين والأرجل والطرف الثالث وهو العضو الذكري وأيضًا على النظر والعلاقة، موضحًا أن نسبة تأثير المرض على هؤلاء وثيقة جدًا وتختلف مع اختلاف السن وتوقيت الإصابة بمرض السكر لدى الرجال سواء في سن الطفولة أو الشباب أو الشيخوخة.

https://www.facebook.com/tenclinic/videos/2697247107184493

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى