fbpx
أهم الأخبارالعيادة

أعراض الإصابة بمرض السكر وطرق الوقاية

كشفت وزارة الصحة والسكان الأهم الأعراض التي تكشف الإصابة ب مرض السكر، في إطار ترويجها لمبادرة الأمراض المزمنة برعاية رءيس الجمهورية.

وقالت وزارة الصحة في منشور توعوي على صفحتهت بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: «احرص على الكشف المبكر والمتابعة والعلاج في العيادات الصحية التابعة لمبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي».

أعراض الإصابة بمرض السكر هي:

 

وفي وقت سابق نشرت وزارة الصحة والسكام طرق الوقاية من الإصابة بـ مرض السكر.. عنوان عمليات بحث واسعة للمواطنين على الانترنت لما يمثل من أهمية بالغة تبعت بالخوف والقلق لدى الكثير من محبي تناول الحلويات بشكل مبالغ فيه.
وأوضحت وزارة الصحة والسكان، في منشور توعوي لها على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، 3 خطوات للوقاية من الإصابة بمرض السكر، حيث يمكنك الاستفادة من خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي وهي:
🟢 المساعدة في السيطرة على السكر وارتفاع ضغط الدم
🟢 إجراء الفحوصات والتحاليل
🟢 تلقي العلاج مجانًا

علامات تدل على إصابة طفلك بمرض السكر

قالت الدكتورة بهجة البدري، رئيس مجلس إدارة جمعيه أطفال السكر،  إن اكتشاف أعداد كبيرة من مرضى السكر لدى الأطفال يعود إلى التطور الحاصل في الأنظمة والمعدات العلمية، كما أن التشخيص المبكر له دور في اكتشاف المرض في سن مبكرة.

وأضافت الدكتورة بهجة البدري، خلال حوارها ببرنامج “صباح الورد” المذاع على قناة TeN، إن على الأمهات متابعة أطفالهن، لأن مرض السكر لدى الأطفال ليس من السهولة اكتشافه، وقد تكتشف بالصدفة من خلال التحاليل، أو العطش الشديد، وتكرار الرغبة في التبول، أو التبول اللاإرادي، وفي حال تم إهمال الأمر فقد يقع الأطفال في غيبوبة.

وأشارت إلى أن الأنسولين يحول الكربوهيدراتإلى طاقة، وفي حال ما إذا حدثت مشكلات في البنكرياس يتوقف عن إفراز الأنسولين: “ولو الأم شمت ريحة أسيتون من فم طفلها فلازم تروح تكشف عليه”.

وأوضحت أن الأسرة إذا ذهبت إلى الطبيب، وتم وضع نظام غذائي خاص به، فعليها اتباعه بشكل دقيق، والالتزام بالجرعات الخاصة بالأنسولين لتناسب كمية الأكل التي يأكلها.

وأوضحت أن لبن الأبقار به بروتينات كبيرة في اللبن، ويبدأ جسم الطفل في مهاجمته، ومن ثم يصاب بالسكر.

 

علاقة مرض السكر بفيروس كورونا .. والاحتياطات اللازمة للمرضى

علاقة مرض السكر بفيروس كورونا، والمحاذير والاحتياطات الواجب على مرضى السكر خاصة من النوع الثانى اتخاذها خلال فترة الوباء، كانت موضوع ندوة إلكترونية بعنوان “إدارة مرض السكري من النوع 2 خلال وباء كوفيد-19”.

قال الدكتور محمد حسنين، استشاري أول في الغدد الصماء والسكري بمستشفى دبي، الإمارات العربية المتحدة، إن المصابون بمرض السكري والأعراض المرافقة له أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات كوفيد-19.

وأضاف أن بيانات وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة تشير إلى أن 40% من حالات الوفاة الناجمة عن وباء كوفيد-19 في الدولة كانت من مرضى السكري، ومن هنا تأتي أهمية توعية المرضى حول الإدارة الذاتية لمرض السكري ومضاعفاته خاصة خلال هذه الفترة.

وحذر المرضى الذين يتعايشون مع مرض السكري ويهملون علاجه بأنهم يواجهون خطر الإصابة بالفيروس أكثر من مرضى السكري الخاضع للعلاج.

مرضى السكر عرضة لمضاعفات أكثر عند الاصابة بفيروس كورونا

وقال الدكتور ثامر العيسى، الاستشاري ورئيس قسم الغدد الصماء والسكري بمستشفى جابر الأحمد، واستشاري السكري في معهد دسمان للسكري، الكويت: “تتوفر في منطقة الشرق الأوسط العديد من العلاجات الجديدة والحلول الطبية لدعم مرضى السكري من النوع 2، ومن الأهمية بمكان تعريفهم بأحدث التطورات والتقنيات العلاجية المتاحة.

وأضاف أن مثبطات “ناقل الجلوكوز والصوديوم” و”مناهضات محاكيات الببتيد المشابهة للجلوكاجون- 1″ برهنت على تأثيراتها المفيدة لمرضى السكري من النوع 2 ويعانون من مضاعفات خطيرة في القلب والأوعية الدموية، فقد أثبتت هذه الخيارات قدرتها على المساهمة في الحد من مخاطر مضاعفات الأمراض القلبية الوعائية، إضافة إلى مخاطر مرض الكلى المزمن”.

وقالت الدكتورة إيمان عبدالرحمن شيشا، مدير مركز الغدد الصماء والسكري بمستشفى الملك سلمان بالرياض، المملكة العربية السعودية: “سجلت معدلات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ارتفاعاً ملحوظاً خلال العقدين الماضيين، نتيجة لعدة عوامل أبرزها السمنة كعامل خطورة أساسي.

وأضافت: “علاوة على العبء الذي يفرضه على المرضى والقائمين على رعايتهم، يلقي هذا المرض بأعباء كبيرة على الحكومات التي يتعين عليها تحمل تكاليف العلاج والاستشفاء وإدارة المضاعفات والعجز وفقدان الإنتاجية المتعلقة بمرض السكري.

اقرأ أيضا:

دراسة تكشف عن علاقة البامية بمكافحة مرض السكر

وتابعت: يتعين علينا في المنطقة أن نعمل سوياً لتعزيز الاستثمار في البحوث لتوفير بيانات أوسع حول مرضى السكري من النوع 2 الخاضع للتحكم، وبالتالي المساهمة في تخفيف الأعباء الملقاة على عاتق الحكومات وتقليص عدد المرضى على المدى الطويل”.

من جهته قال الدكتور يحيى غانم، أستاذ الأمراض الباطنة والسكر في جامعة الإسكندرية وعضو اللجنة القومية للسكر بوزارة الصحة في مصر، مرض السكري من النوع الثاني له مضاعفاتخطيرة على القلب والأوعية الدموية والكلى.

وأضاف أن هذه المضاعفات تصيب العينين (اعتلال الشبكية) وقد تؤدي إلى فقدان البصر؛ والكلى (اعتلال الكلى) وقد تؤدي إلى الفشل الكلوي؛ والأعصاب (اعتلال الأعصاب) واضطرابات “القدم السكرية” التي قد تتسبب بالتهابات حادة، وتشمل المضاعفات القلبية الوعائية: الجلطة والفشل القلبي، واحتشاء عضلة القلب وأمراض الشرايين التاجية وتصلب الشرايين.

وأشار الدكتور غانم إلى دراسة EMPA-REG OUTCOME® التي أحدثت نقلة نوعية في إدارة مرض السكري من النوع الثاني، وخاصة الحد من الاعتلالات القلبية الوعائية عموماً مثل تأخير تطور المرض، وبالتالي تقليص احتمالات الحاجة إلى الإسعاف نتيجة الفشل القلبي، والحد من أمراض القلب والأوعية الدموية والحد من الحاجة إلى دخول المستشفى والوفيات الإجمالية لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضا:

حسام موافي: لم يتوصل العلماء لسبب ارتباط مرض السكر بالضغط حتى الآن.. فيديو

كما قالت الدكتورة باولا عطاالله، أخصائية الغدد الصماء في مستشفى جامعة سانت جورج، لبنان: “يمكن لمستويات التوتر المرتفعة واضطرابات النظام الغذائي والنشاط البدني خلال وباء كوفيد-19 أن تؤدي لتفاقم حالة مرضى السكري من النوع 2.

وتابعت: ينبغي على المرضى متابعة حالتهم الصحية بشكل منتظم عبر مراجعة أطبائهم افتراضياً؛ والالتزام بنظام غذائي صحي والتمارين الرياضية؛ وتخزين الإمدادات الطبية؛ إضافة إلى تخصيص رمز اتصال سريع للطوارئ عند الضرورة القصوى. وبينما نواجه جميعاً تهديدات وباء كوفيد-19، لدى مرضى السكري سبب إضافي للقلق لأنهم عرضة لمضاعفات ونتائج أكثر خطورة عند الإصابة بالفيروس. ولهذا يتوجب عليهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة والالتزام بالمبادئ التوجيهية والتوصيات الصحية العالمية. ونصيحتنا لمرضى السكري حول المنطقة هي مواصلة العمل عن بعد وتقليص التواصل مع الآخرين من خارج أسرتهم. وإذا اضطروا للعودة إلى العمل، عليهم اتباع إجراءات التباعد الاجتماعي الصارمة وغسل أيديهم بانتظام وتجنب لمس وجوههم”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى