العيادة

أهمية اختيار وجبات الطعام الصحية من المطاعم

تنتشر مطاعم الوجبات السريعة في كل مكان من حولنا، فلا تكاد تخلو منطقة سكنية من وجود مطاعم فيها حتى لو كان مطعم صغير الحجم، ولكون المطعم يقدم الكثير من الوجبات السريعة خلال يوم العمل الواحد ولمئات الأشخاص فإنه من الجيد للغاية القيام بالتأكد من كون الوجبات التي يقدمها صحية للغاية، وذلك من أجل الحفاظ على الصحة العامة للشخص الذي يتناول هذه الوجبات، ولذلك فإن هناك بعض النصائح السريعة التي يمكن الالتزام بها بشكل عام من أجل صحة أفضل عند طلب الوجبات السريعة من مطاعم التوصيل.

لماذا علينا اختيار وجبات صحية لتناولها من المطاعم؟ 

تقدم المطاعم الكثير من الوجبات المختلفة خلال اليوم الواحد لمئات الأشخاص، ولكن ليس جميع الأشخاص يستطيعون تناول نفس الوجبة نظراً لاختلاف الظروف الصحية لكل منهم، فأحياناً الوجبات المليئة بالزيوت والدهون تكون غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب او هؤلاء الذين يعانون من مشاكل الهضم و القولون العصبي، والوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل اللحوم البقرية، وغيرها الكثير من الوجبات التي لا تتناسب مع الكثير من الأشخاص، لذا من المهم اختيار الوجبة المناسبة للشخص الذي سيتناولها حتى لا تتسبب بالكثير من المشاكل الصحية له بعد تناولها دون أن ينتبه لهذا الأمر. 

كيفية تناول الوجبات السريعة بطريقة صحية

هناك العديد من النصائح التي يمكن قولها في هذا الجانب، ومن هذه النصائح ما يلي: 

  • تناول أقل كمية ممكنة من الطعام، فلو كانت الوجبة التي ستطلبها تتوفر منها عدة أحجام صغير ومتوسط وكبير، فاختر الحجم الصغير لكونه يحتوي على أقل قدر ممكن من السعرات الحرارية والزيوت ، وبالتالي سيكون صحي أكثر من تناول حجم كبير من نفس الوجبة. 
  • تناول السلطات التي تحتوي على أكبر نسبة من الزيوت المفيدة مثل: السلطات المصنوعة من زيت الزيتون على سبيل المثال، مع تجنب تناول السلطات التي تحتوي على الكثير من السكر عند إعدادها، مع ضرورة تجنب تناول الكاتشاب الجاهز في المطاعم لكونه يحتوي نسبة عالية من السكر. 
  • تجنب قدر الإمكان تناول الوجبات المقلية داخل المطاعم واختر الوجبات المشوية لاحتوائها على القليل من الدسم، مع ضرورة أن تكون قليلة التوابل وخاصة التوابل الحارة لكونها ليست مناسبة للصحة العامة وتتسبب الكثير من المشكلات للجسم في حال تناولها بشكل مفرط. 
  • تناول السلطات التي تحتوي على الكثير من الخضروات الطازجة مع تجنب السلطات الجاهزة التي تقدمها المطاعم مع الوجبات واستبدالها بسلطة خضار عادية لا تحتوي على الكثير من الملح والتوابل والإضافات التي تكون مليئة بالسكر والسعرات الحرارية العالية. 
  • عدم شرب المشروبات الغازية بشكل نهائي بعد تناول وجبة الطعام لكونها تحتوي على نسبة عالية للغاية من السكر ومن السعرات الحرارية في كل زجاجة حتى لو كانت صغيرة من هذه المشروبات، واستبدالها بطبق من الفاكهة الطازجة قليلة السكر. 

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى