fbpx
أهم الأخبارالأدوية

«رئيس شعبة المستلزمات الطبية»: ارتفاع الأسعار بنسبة 100% لهذا السبب

قال رئيس شعبة المستلزمات الطبية باتحاد الغرف التجارية، محمد إسماعيل عبده، إن مجلس إدارة الشعبة سيعقد اجتماعًا، الإثنين المقبل؛ لمناقشة التطورات الحكومية بعد التشكيل الوزاري، وما تمثله من دفعة قوية للقطاع الخاص وللاقتصاد القومي بوجه عام، وإعداد ورقة عمل برؤية قطاع المستلزمات الطبية حول ما يحتاجه القطاع من إجراءات عاجلة لحل مشكلاته، وزيادة مساهمته في الناتج المحلي المصري والصادرات المصرية.
وأضاف عبده في بيان له، «إن عدم الإفراج عن شحنات المستلزمات الطبية، أدى إلى تكدس البضائع بالموانئ المختلفة وارتفاع أسعار بعض المنتجات كالجوانتيات المعقمة المستخدمة في غرف العمليات وجوانتيات الفحص الطبي والماسكات وبعض الأجهزة الطبية الأخرى بنسبة تتراوح بين 60 و100%».
وأشار إلى أن البنوك ترفض الإفراج عن شحنات المستلزمات الطبية بحجة وجود تعليمات من البنك المركزي بعدم الإفراج عن أي شحنات للقطاع إلا بعد عرضها عليه؛ ما أدى إلى تكدس الحاويات في الموانئ منذ 6 أسابيع».

نقص حاد فى مخزون المستلزمات بالأسواق والمستشفيات

وتابع: «تلك الأزمة أدت إلى نقص حاد في مخزون المستلزمات الطبية بالأسواق المحلية والمستشفيات العامة، ومستشفيات التأمين الطبي، والمستشفيات الجامعية، والمراكز الطبية المختلفة، وحتى لدى هيئة الشراء الموحد»، لافتًا إلى أن هذا النقص في تلك البضاعة يهدد حياة المريض مباشرة.
وأكد أن الشعبة تقدمت بالفعل بمذكرة عاجلة لمحافظ البنك المركزي، حسن عبدالله، حول هذه الأزمة للتاكد من صحة إصدار قرار بعدم الإفراج عن رسائل المستلزمات الطبية إلا بموافقته.
وطالب عبده التدخل السريع من قبل البنك المركزي لحل الأزمة التي تهدد القطاع وحياة المريض بشكل مباشر، ووضع آليات تضمن عدم تكرار هذه المشكلة مستقبلا.
وحول القضايا الأخرى بجدول أعمال اجتماع المستلزمات الطبية، أشار عبده، إلى أن الاجتماع سيناقش أيضا نتائج الاجتماع الذي عقده وفد الشعبة العامة مع قيادات هيئة الدواء المصرية، خاصة ملف الدمغة الطبية التي ألزمتنا بسدادها الهيئة لصالح اتحاد الغرف الطبية دون مسوغ قانوني.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى