fbpx
أهم الأخبارالأدوية

معدل استهلاك الفرد من الدواء في مصر سنوياً 961 جنيه

كشف تقرير لجنة الصحة بمجلس الشيوخ أن هناك تزايدا في معدل استهلاك الفرد من الدواء في مصر سنويًا، حيث بلغ معدل الإنفاق في عام 1953 نحو ۲۲ قرشًا ليصل إلى ٩٦١ جنيها في عام ٢٠٢٢.

مبعيات الأدوية فى متوقع أن تصل إلى 142 مليار جنيه العام الجارى

وأشار التقرير -المقرر مناقشته الأحد المقبل بالجلسة العامة- أشار إلى أن استهلاك سوق الدواء في مصر بلغ 9.3 مليار جنيه في عام ٢٠٠٦ ووصل إلى 63 مليار جنيه عام ٢٠١٨، ثم ارتفع إلى 80 مليار جنيه عام ٢٠١٩ ثم تصاعدت إلى 90 مليار جنيه عام۲۰۲۰ ثم إلی ۱۲۲٫۷ مليار جنيه عام ٢٠٢٢، ومن المتوقع أن تصل مبيعات الدواء خلال عام ٢٠٢٣ إلى ١٤٢.٥ مليار جنيه.

وقال التقرير إن مصر تغطى احتياجاتها من الدواء بنسبة ٩٢% وتستورد 8% من حيث الوحدات المباعة، أما بالنسبة للقيمة فتغطي مصر الإنتاج المحلي 65% ويتم استيراد 35% من احتياجات السوق المحلية (الأدوية البيولوجية وأدوية الأورام والمستحضرات الدوائية الحديثة والتي تتمتع بحماية الملكية الفكرية).

ولفت التقرير إلى أن صادرات مصر إلى دول العالم من القطاعات الطبية الثلاثة (أدوية- مستلزمات طبية- مستحضرات تجميل) شهدت ارتفاعا كبيرا خلال عامي (۲۰۲۲- ۲۰٢١)، حيث بلغت الصادرات الطبية حوالي 696 مليون دولار في عام ٢٠٢١، وارتفعت إلى ٩٦٤ مليون دولار عام ۲۰۲۲، حيث تصدر مصر منتجاتها الطبية لأكثر من 150 دولة حول العالم، ومعظم صادراتها إلى الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي.

وأكد التقرير أن الأدوية المصرية تتميز بأسعارها المناسبة والجودة العالية لتتناسب مع مختلف فئات المرضى وتتميز صناعة الأدوية فى مصر بانخفاض تكاليف العمالة ووجود عدد كبير من الصيادلة المهرة، لافتا إلى أن عدد المصانع المنتجة للدواء فى مصر حوالى 170 مصنعًا مرخصًا وعدد المصانع المنتجة للدواء وتحت الإنشاء طبقًا للقائمة الموجودة بغرفة صناعة الدواء حوالي 254 مصنعًا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى