fbpx
أهم الأخباراخبار الصحةغير مصنف

الاحصاء: زيادة استهلاك المستلزمات الطبية في الموجة الثانية لكورونا لـ72%

زيادة استهلاك المستلزمات الطبية في الموجة الثانية لكورونا لـ72%
كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن أحدث دراسة له حول أثر فيروس كورونا على حياة الأسرة المصرية وخصوصا دخلها وإنفاقها ونمط استهلاكها.

وأضاف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن هناك انخفاضًا في استهلاك مجموعة من السلع جاء على رأسها الفاكهة بنسبة 9.5% ثم الدواجن بنسبة 8.4%، إلى جانب انخفاض في الإنفاق على وسائل المواصلات نتيجة للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأوضح الجهاز وجود بعض السلع التي تم الحد من استهلاكها، يأتي على رأسها الأرز حيث تراجعت نسبه استهلاكه من 7% في الموجه الأولى إلى 3.3% في الموجه الثانية، وتراجع استهلاك زيت الطعام بنسبة 6.3%، وأيضا البقوليات والسكر انخفض استهلاكهما بنسبه 15% بالمقارنة بين الموجتين الأولى والثانية.
وأرجعت الدراسة التي أجراها الجهاز ذلك لاتجاه المصريين للعودة لاستهلاك السلع التي تحتوى على البروتينات مثل الأسماك واللحوم.

وذكرت الدراسة، استمرار نسب استهلاك بعض السلع في الموجتين الأولى والثانية للجائحة وهي السلع غير الغذائية، وعلى رأسها المستلزمات الطبية وخاصة الكمامات والقفازات، فقد سجلت في الموجة الأولى نسبة 69% زادت في الموجة الثانية لتصل إلى 72% إلى جانب ارتفاع استهلاك المنظفات بنسبة 5.5%.

وذكر الجهاز أن الدولة اتخذت بمجموعة من إجراءات الحماية الاجتماعية المتخذة لمواجهة وباء كورونا، حيث توسعت الدولة في عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة؛ حيث أضيفت 100 ألف أسرة جديدة للبرنامج للأسر المتضررة من الجائحة، وتقرر رفع قيمة موازنة برامج التحويلات النقدية من 18.5 مليار جنيه إلى 19.3 مليار جنيه، وتم منح تعويض شهري بقيمة 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة المتضررة من جائحة كورونا، بإجمالي 2 مليار و400 مليون جنيه.

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى