fbpx
أهم الأخبارطلبة و جامعات

التعليم العالي: زيادة 31 مستشفى جامعي منذ 2014 بتكلفة 30 مليار جنيه

ارتفع عدد المستشفيات الجامعية إلى 120 مستشفى مقارنة بـ 89 مستشفى في عام 2014 بتكلفة إجمالية قدرها 30 مليار جنيه.

اقرأ أيضا:

«المالية» تؤكد توفر الاعتمادات لمكافآت أطباء الامتياز بموازنة المستشفيات الجامعية

وقال الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، هذه المستشفيات ساهمت في إنهاء قوائم الإنتظار ويتردد عليها بشكل سنوي 20 مليون مواطن لتلقي العلاج، لافتا إلى ارتفاع عدد الجامعات الحكومية إلى 27 جامعة مصرية، مؤكدا أن جميع المناطق الجغرافية في مصر أصبحت مغطاة بخدمات التعليم العالي.

الجامعات التكنولوجية مسار جديد في مصر

وأضاف خلال مداخلة هاتفية على قناة “دي إم سي”، أن الجامعات التكنولوجية تعد مسارا جديدا في مصر، ووصل عدد الجامعات التكنولوجية إلى 10 جامعات، بالإضافة إلى أرفع الجامعات الأجنبية وعددها 6 أفرع في العاصمة الإدارية الجديدة.

ولفت إلى وجود 11 جامعة أهلية منبثقة عن جامعات حكومية ستبدأ فيها الدراسة لأول مرة ، خلال هذا العام، مضيفا أن الجامعات المصرية حققت قفزة على مستوى التصنيفات الدولية، لافتا إلى دخول معظم الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة ضمن التصنيفات الدولية، موضحا أن المعايير تختلف من تصنيف لآخر ولكن المعيار العالمي الثابت هو عدد النشر والأبحاث، والذي وصل مؤخرا لـ 30 ألف بحث دولي ، فضلا عن القفزة في التحول التكنولوجي داخل الجامعات.

 

الصحة: جميع المستشفيات الجامعية لديها عيادات لمتلازمة ما بعد كورونا

وفي فبراير الماضي، قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن هناك زيادة ملحوظة في الإصابات بفيروس كورونا، موضحا أن التعريف العلمى للمصطلحات يشير إلى أن هناك ما يسمى بكورونا طويلة الأمد أو الإصابة التى تصاحب لفترة طويلة لمن تعافى من كورونا.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، فى تصريحات لبرنامج أخر النهار، أن هناك شروطا وضعتها منظمة الصحة العالمية كى نشخص بأن المريض لديه متلازمة ما بعد كورونا من بينها أن الأعراض تظهر بعد 3 أشهر من الإصابة، وليس بعد 3 أيام أو يومين أو شهر أو شهرين.

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أن جميع المستشفيات الجامعية لديها عيادات لمتلازمة ما بعد كورونا وتجمع مجموعة من التخصصات، موضحا أن الأعراض تستمر لمدة شهرين على الأقل بنفس الأعراض بدون أن يكون هناك سبب طبى واضح يمكن فيه تفسير الأعراض .

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة، من الممكن أن يعانى المريض من صداع ويستمر ولكن ضغطه مرتفع فهذا لا يمكن أن نطلق عليه متلازمة ما بعد كورونا ومن الوارد أن تستمر كورونا بعد سلبية المسحة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى