fbpx
العيادة

التلقيح الصناعى

عملية التلقيح الصناعي هي واحدة من ضمن الطرق التي تساعد بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في عملية الإنجاب، حيث أن الأطفال حلم لكل زوجة وزوج فهما زينة الحياة والبيت ونعمة من الله عز وجل، وعند إجراء عملية التلقيح الصناعي يجب على كلًا من الزوج والزوجة القيام بعمل مجموعة من الفحوصات والتي يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج للحالة، ويوجد مجموعة متنوعة من عمليات التلقيح الصناعي والتي سوف نقوم بتوضيحها هي وكافة المعلومات عن التلقيح الصناعي من خلال هذه السطور.

ما هو التلقيح الصناعي ؟

يعد التلقيح الصناعي إجراءً حديثًا لعلاج بعض مشكلات الإنجاب المتأخر، والتي من خلالها يتم التقاط الحيوانات المنوية الأقوى من الزوج بشكل دقيق وحقنها بشكل مباشر داخل الرحم.

تعمل عملية التلقيح الصناعي على اختصار رحلة الحيوانات المنوية إلى البويضة والحد من العقبات التي قد تتعرض إليها الحيوانات المنوية خلال رحلتها إلى الرحم، ويتم إعطاء الحقنة في أيام إباضة الزوجة ليضمن الطبيب أن التلقيح والحمل يحدثان بشكل طبيعي.

ونتيجة لذلك، يفيد التلقيح الصناعي الأزواج الذين يجدون صعوبة في الإنجاب، خاصة عندما يعاني الزوج من بعض العوائق، مثل الإصابة بضعف في حركة او عدد الحيوانات المنوية، أو عندما يعاني الزوج من ضعف جنسي.

التلقيح الصناعي بالانجليزي

التلقيح الصناعي بالانجليزي” Artificial fertilization” هو وسيلة مساعدة على الإنجاب يستخدمها الأزواج الذين لم يستطيعوا الإنجاب بشكل طبيعي أو من خلال وسائل أخرى، وتوجد مجموعة من عملية التلقيح الصناعي، بما في ذلك:

  • التلقيح الصناعي داخل عنق الرحم والذي يعرف باسم “ICI” أو ” Intracervical insemination”.
  • التلقيح الاصطناعي داخل الرحم، المعروف أيضًا باسم “IUI” أو “Intrauterine Insemination”.
  • التلقيح الصناعي خارج الرحم أو المعروف باسم أطفال الأنابيب أو باسم آخر وهو الإخصاب داخل المختبر، ويعرف هذا النوع بالإنجليزية باسم “IVF” أو “In Vitro Fertilization”.
  • الحقن المجهري والمعروف باسم “ICSI” أو المعروف أيضًا باسم “Intracytoplasmic sperm injection”.

هل تنجح عملية التلقيح الصناعي من اول مرة؟

هل تنجح عملية التلقيح الصناعي من اول مرة؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعًا، حيث أن نسبة نجاح عملية التلقيح الاصطناعي تعتمد على مجموعة من العوامل، منها الحالة الصحية لكلًا من الزوج والزوجة، وسن الزوجة أيضًا كما ذكرنا سابقًا أنه كلما صغر السن زادت نسبة نجاح العملية، ويجب أن تكون الحيوانات المنوية للزوج قوية ومعدل حركته مقبول.

ويمكننا القول إن نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعي من اول مرة تتراوح من 10 : 20 %، ولكن في حالة إجراء عملية التلقيح الاصطناعي أكثر من مرة تتراوح نسبة النجاح من 50:60%، وذلك عند تكرار العملية في حدود ثلاث مرات.

شروط التلقيح الصناعي

 ما هي شروط التلقيح الصناعي أو العناصر التي تساهم في نجاح عملية أطفال الأنابيب؟، توجد مجموعة من الأشياء التي قد تحسن فرص نجاح التلقيح الاصطناعي وفيما يلي أهمها:

  • عمر الزوجة، يؤثر عمر الأم على نسبة نجاح العملية، فكلما كنت صغيرة في السن ازدادت نسبة النجاح للتلقيح الصناعي.
  • كفاءة وقدرة الحيوانات المنوية للزوج.
  • تقل احتمالية نجاح العملية لدى النساء المصابات باضطرابات الرحم أو بطانة الرحم المهاجرة في التلقيح الاصطناعي.
  • يجب البعد عن التدخين، حيث تقل احتمالية نجاح العملية لدى النساء اللائي يدخن أو يشربن الكحوليات.
  • يجب على الزوجة اتباع تعليمات الطبيب بعد التلقيح الاصطناعي.

التلقيح الصناعي حلال ام حرام؟

التلقيح الصناعي حلال ام حرام؟ هو سؤال شائع يتم البحث عنه كثيرًا عبر محركات بحث جوجل؛ ولذلك سوف نقوم بالإجابة عليه من خلال هذه السطور:

  • جاء الشرع قائلًا أن عملية التلقيح الصناعي إذا كانت بين كلًا من الزوج وزوجته فهو حلال شرعًا ولا حرمة في ذلك الأمر.
  • ولكن في حالة حدوث عملية التلقيح الصناعي من غير الزوج فهو محرم شرعًا سواء كان الزوج موافق على ذلك أو لا، وذلك لأن هذا يعد من أنواع الزنا وخلط الأنساب.

التلقيح الصناعي للحمل

سوف نتحدث عن التلقيح عبر الأنابيب أو ما يعرف باسم أطفال الأنابيب وهو نوع مشهور من أنواع التلقيح الصناعي، وفي هذا النوع يقوم الطبيب بتجميع الحيوانات المنوية مع البويضة داخل حاضنة لمدة معينة؛ وذلك حتى تتم عملية الإخصاب تحت ظروف مخبرية في غاية الدقة، ويشير نجاح تلك العملية إلى أنه تم إنتاج الجنين بنجاح ومن ثم يتم زراعته داخل رحم الأم، وهذه العملية لها مجموعة من الخطوات، والتي تأتي كما يلي:

تحفيز عملية نضوج البويضة:

وهذه الخطوة تتم كما يلي:

  • يقوم الطبيب بوصف مجموعة من الأدوية التي تعمل على تنشيط المبيضين لدى المرأة، وذلك من أجل إنتاج مجموعة من البويضات الصالحة معًا بدلًا من إنتاج بويضة واحدة.
  • تحافظ المرأة على تعليمات الطبيب في أخذ هذه الأدوية لمدة تتراوح بين 8: 14 يوم، ويتم تحديد ذلك من قبل الطبيب بناءًا على الحالة والتطورات الحاصلة التي يلاحظها من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية.
  • بعد نضج البويضة وتأكد الطبيب من ذلك، يقوم الطبيب بحقن السيدة بهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية، والتي تعرف أيضًا باسم “HCG”، ويعطي الطبيب هذا الهرمون من أجل تحفيز عملية الإباضة.
  • يتم سحب البويضة من السيدة بعد حقن الهرمون بمدة 34 : 36 ساعة من وقت الحقن.

استخراج البويضة:

  • هذه هي الخطوة الثانية وفيها يتم سحب البويضات من السيدة لإجراء التخصيب داخل المخبر.
  • يقوم الطبيب بإعطاء السيدة مخدر متوسط القوى، وربما تستغرق هذه الخطوة 30 دقيقة لا تزيد عن ذلك.

التخصيب:

  • هذه هي المرحلة الثالثة والتي يتم فيها سحب الحيوانات المنوية للزوج ووضعها داخل إناء مخصص في المختبر مع بويضات الزوجة.
  • يتم ترك الحيوانات المنوية مع البويضة ليلة كاملة داخل الحاضنة في المختبر مع توفير كافة الظروف التي تساعد على نجاح عملية الإخصاب، وعادة ما تتم عملية الإخصاب طبيعًا دون اللجوء للتدخل الخارجي.
  • في حالة عدم قدرة الحيوان المنوي على تخصيب البويضة طبيعيًا، يقوم الطبيب بحقن البويضة بالحيوان المنوي باستخدام حقنة مجهرية.
  • بعد نجاح هذه الخطوة يتم نقل الجنين إلى الرحم بعد فترة من 1:6 أيام.
  • في هذه المرحلة عند عدم قدرة الحيوان المنوي على تخصيب البويضة بشكل طبيعي، قد يكون هذا دليل على وجود اضطراب في الكروموسومات، وهنا يجب على كلًا من الزوج والزوجة القيام بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد.

نقل الأجنة:

  • هذه هي الخطوات الرابعة والتي يقوم بها الطبيب داخل العيادة، وهي عادة لا تسبب الألم عن بعض الحالات والبعض الآخر ربما يشعر بانقباضات مزعجة، وفي هذه المرحلة يتم إدخال أنبوب رفيع إلى الرحم من خلال المهبل من أجل حقن الجنين داخل الرحم.

تكلفة التلقيح الصناعي

عملية التلقيح الصناعي في مصر واحدة من العمليات المكلفة نسبيًا حيث تتراوح أسعاره بين 15 و 20 ألف جنيه مصري في المنشآت الحكومية، وقد تتراوح تكلفة العملية من 40 إلى 50 ألف جنيه في المستشفيات والعيادات الخاصة.

ولكن يجب الاخذ في الاعتبار عند الاقبال على تلك العملية التأكد من سمعة المركز الطبي الذي تود اجراء العملية به.

وفي نهاية موضوعنا عن التلقيح الصناعي ننبه على ضرورة أخذ آراء كبار الأطباء عند إجراء عملية التلقيح الصناعي، والقيام بإجراء العملية داخل مركز موثوق، وذلك لزيادة نسبة نجاح العملية وعدم التعرض لخسارة المال والوقت.

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى