fbpx
Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخباراخبار الصحة

“الصحة” تستحدث منظومة التعقب الدوائي لتطهير السوق من الأدوية المغشوشة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن عدد من الإجراءات التي يتم اتخاذها من قبل الإدارة المركزية للشئون الصيدلية للتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية، وذلك في إطار حرص الوزارة في الحفاظ على صحة المواطن المصري وتوفير المستحضرات الدوائية في صورة آمنة وفعالة.
وأوضح الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة أن الوزارة تقوم حاليا بعمل منظومة تعرف باسم التعقب الدوائي “سلسلة الإمداد والتوريد الخاصة بالمستحضرات الصيدلية داخل جمهورية مصر العربية”، حيث تعتمد على متابعة جميع المستحضرات بداية من المصنع حتى الوصول إلى يد المريض بحيث يستطيع المستهلك وفق هذه السياسة معرفة إن كان المستحضر الصيدلي سليم أو مغشوش أو منتهي الصلاحية مما يسهم في تطهير سوق الدواء أولا بأول.
وقال أن الوزارة تبذل جهودًا حثيثة وفعالة في التنسيق مع النقابة العامة لصيادلة مصر وغرفة صناعة الدواء، وذلك من أجل المساعدة على التخلص من الأدوية منتهية الصلاحية وإيجاد حلول لما ينشأ عنها من مشكلات مادية لأصحاب الصيدليات والشركات المنتجة على حد سواء.
من جانبه قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان: إن التفتيش الصيدلي بالإدارة المركزية للشئون الصيدلة، وكذلك بمديريات الشئون الصحية بالمحافظات يقوم بصفة مستمرة بالتفتيش على المؤسسات الصيدلية المرخصة من قبل وزارة الصحة لضبط سوق الدواء المصري من وجود أي أدوية منتهية الصلاحية، والتنبيه بصفة مستمرة بضرورة متابعة هذه الأدوية وفصلها في مكان مناسب داخل المؤسسة الصيدلية.
وأشار إلى دور وسائل الإعلام المختلفة في نشر الوعي الصحي بين المواطنين وتوعيتهم نحو ضرورة متابعة تاريخ الصلاحية على المستحضرات الصيدلية، وناشد المواطنين عدم التعامل مع أي مستحضرات صيدلية إلا من خلال المنافذ المخصصة لذلك بالصيدليات، حيث تخضع للمراقبة والتفتيش المستمر من قبل وزارة الصحة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى