fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“الصحة” تعلن البروتوكول العلاجي لمصابي الملاريا

نشرت وزارة الصحة والسكان، على مديريات الشئون الصحية البروتوكول العلاجي لمرضى الملاريا، بعد رصد بلاغات بإصابات من مختلف المحافظات ترجع أغلبيتها للمشاركين بتشجيع المنتخب المصري في كأس أمم إفريقيا المقام في الكاميرون.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، في خطاب لها، أن البروتوكول العلاجي لمرضى الملاريا يختلف من مريض وآخر حسب شدة الإصابة.

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أن حالات الإصابة بالملاريا بدرجة غير الوخيمة أو التي لم تظهر عليها مضاعفات، تحصل على عقار يسمى “كوارتم” وهو عبارة مادتين تسمى “ارتيميثر 20 مجم + لومفانترين 120 مجم”، بإجمالي 24 قرص، يتناولهم المريض خلال ثلاثة أيام بمقدار 6 جرعات، أي مرتين يوميا، مشددة على وجوب تناول الأقراص مع الحليب أو طعام دسم.

وأشارت وزارة الصحة، إلى إرشادات لتناول ذاك العقار، والمتمثلة في عدم تناوله على معده فارغة ويعاني الشخص من قيئ مستمر، وفي حالة القيئ بعد فترة من تناول العقار يتم إعطاء جرعة بديلة، مؤكدة على أن الكوارتم صالح للكبار والصغار المصابين بـ الملاريا، وكذا مع حالات الإصابة الخبيثة أو الحميدة.
وتابعت وزارة الصحة، أن مريض الملاريا يتناول عقار أخر وهو كينين أقراص، بمقدار 10 مجم / كجم كل 8 ساعات في اليوم لمدة أسبوع ويضاف إليه عقار دوكسي سيكللين، ويتناوله الشخص بمقدار كبسول كل 12 ساعة لمدة اسبوع.

وبعد الانتهاء من العلاج، أوضحت وزارة الصحة، أنه يتم إعطاء المريض عقار بريماكين، قرص يوميا لمدة 14 يوما في حال أن العدوى من نوع فيفاكس، مشيرة أنه في حال العدوى من فالسيبارم يتناول الشخص قرص لمدة يوم واحد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى