fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة: لم يثبت وجود فيروس اوميكرون في مصر حتى الان

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، والقائم بأعمال وزير الصحة، إن اجتماع المجموعة الطبية اليوم برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي كان يهدف لتوضيح فكرة المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” ومدى خطورته، والتشديد على الاجراءات الطبية والوقائية اللازمة لتفادي أي مفاجأت.

وأضاف خالد عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج “آخر النهار” المُذاع على فضائية “النهار”، أن الدولة المصرية تمتلك الكثير من العلماء والباحثين سواء في المعامل المركزية بوزارة الصحة أو بالمعامل الخاصة بمركز البحوث والجامعات المصرية، و57357 ، وهو ما يتيح لها القيام بما يُسمى بـ التسلسل الجيني للفيروس.

وتابع القائم بأعمال وزير الصحة أن التسلسل الجيني يعني اتخاذ عينة من المصابين بفيروس كورونا، ومتابعة هذه العينة لاكتشاف المتحورات الموجودة في المواطنين المصريين، معقباً: “خلال متابعتنا للتسلسل الجيني والكشف عن المتحورات خلال الـ 48 ساعة الماضية، لم يثبت أن المتحور الجديد أوميكرون موجود في مصر حتى الآن”.

وواصل خالد عبد الغفار قائلاً: “وعلى الرغم من أنه لا توجد دولة آمنة من هذا المتحور .. فإن الأمر غير مقلق والمتحور لا يشكل أي خطورة حتى الآن”، منوهاً إلى أن 90% من المصابين بكورونا في مصر، مصابون بـ متحور دلتا، وذلك تبعاً للتسلسل الجيني والبحوث التي قامت بها الوزارة خلال الساعات القليلة الماضية.

وأكد القائم بأعمال وزير الصحة أن اللقاحات المتاحة والمستخدمة في مصر أمنة وفعالة ضد أي متحور لفيروس كورونا، معقباً: “مش عايزين نمشي وراء الذعر العالمي، لأن هذا التخوف له أبعاد سياسية”.

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى