أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة: مسحة كورونا قد تظل إيجابية لـ90 يومًا.. وهناك أعراض تمتد لبعد التعافي

قالت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن مسحة كورونا قد تظل إيجابية لمدة 90 يومًا من أول الإصابة، لافتة إلى أن هناك حالة واحدة فقط على مستوى العالم فى هونج كونج ثبت إصابتها مرة أخرى بكورونا فى شهر أكتوبر الماضى.

وأضاف العسال، خلال مداخلة مع الإعلامى أحمد موسى، ببرنامج “على مسؤوليتى” والمذاع عبر فضائية “صدى البلد” مساء الثلاثاء، أن كل لقاح له طريقة تعامل مع المرض تختلف عن غيره، معقبة: «كل مصل له مميزاته وعيوبه»، لذلك جارِ المقارنة بين كل اللقاحات لاختيار أكثرهم أمانًا وفعالية.

وأوضحت أن مصر ستبدأ في توفير لقاح كورونا قريبًا، مضيفة أن الدولة في انتظار اللقاح الذي سيُوافق عليه من الجهات الدولية المحايدة، مثل منظمة الصحة العالمية، والمصل الذي سيُعتمد بعد التأكد من أمانه وفعاليته سيتم التعاقد عليه وتوفيره، متابعة: «مش أي حد يقولنا المصل بتاعنا كويس هناخده نديه للشعب»، على حد تعبيرها.

وأفادت بأن هناك بعض الأعراض قد تمتد لبعد انتهاء الإصابة، مثل نوبات الصداع والكحة والإسهال وآلام الصدر، إضافة إلى تليفات الرئة في بعض الحالات، ومصر يوجد بها حالات تظل لديها أعراض بعد الشفاء من كورونا.

وأكدت استعداد الوزارة على أكمل وجه، منذ بداية الموسم، لمواجهة فيروس كورونا في الفترة المقبلة، مضيفة: «المستشفيات على أهبة الاستعداد.. دايما سابقين بخطوة أو خطوتين». ولفتت إلى توفر أجهزة التنفس الصناعي بما يكفي الحالات، مؤكدة عدم وجود أية مشكلات في أية أجهزة.

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى