أهم الأخباراخبار الصحة

“الطب الوقائي” يوضح الأطفال الممنوعين من الحصول على تطعيم شلل الأطفال

قال الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، إن آخر حالة شلل أطفال سجلت في مصر عام 2004، لافتًا إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت خلو الدولة من المرض عام 2006.

وأضاف عيد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع عبر فضائية «DMC»، مساء السبت، أن تطعيم شلل الأطفال لا يمنح لمجموعة من الفئات وهي؛ الأطفال المصابين بمرض نقص المناعة، أو المعالجين بالعلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو مرضى السرطان، أو من يعانون أعراض برد أو حرارة، مشيرًا إلى تأجيل تطعيم الفئة الأخيرة لحين زوال الأعراض.

ولفت إلى أن وزارة الصحة نفذت العديد من الأنشطة للحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال، ومنع انتقال المرض من الدول المتوطن بها، موضحًا أن الأنشطة تشمل تطعيم جميع الأطفال بـ7 جرعات بالطعم الفموي، حتى عام ونصف، و3 جرعات بالحقن.

وأشار رئيس الطب الوقائي بالصحة إلى تنفيذ الوزارة حملة قومية للأطفال المقيمين من عمر يوم وحتى 5 سنوات للتطعيم ضد شلل الأطفال، من أجل رفع الحالة المناعية للأطفال المصريين والوافدين.

وذكر أن تطعيم الأطفال في وقت واحد ضد شلل الأطفال يساهم في رفع مناعتهم وخلق مناعة مجتمعية ومنع الفيروس من البيئة، معلقًا: «التأثير قوي وخاصة أن دول الجوار والمحيطة تحوي الفيروس وانتشارًا لبعض الأوبئة والفيروسات».

وأكد عيد، أن الطعوم والأمصال مقدمة بالمجان وآمنة، مشيدًا بفضل الله وجهود الحكومة والقيادة السياسية، في إعلان مصر خالية من فيروس سي، والسيطرة على أزمة فيروس كورونا.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن إطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال للمصريين وغير المصريين «المقيمين على أرض مصر» من عمر يوم حتى 5 سنوات، لمدة 4 أيام، وذلك خلال الفترة من الأحد 28 فبراير حتى الأربعاء 3 مارس 2021، حيث تستهدف الحملة تطعيم 16.7 مليون طفل، بالمجان.

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى