fbpx
العيادة

تعرف على مميزات العلاج الطبيعي المنزلي  

 

تعرف معنا على مميزات العلاج الطبيعي المنزلي حيث في كثير من الأحيان يحتاج الكثير من المرضى إلى بدء مسار جديد من التأهيل والعلاج الطبيعي بعد التعافي من إصابة أو عملية جراحية أو كسر أو أمراض معينة، وكذلك بسبب الحالة الجسدية والنفسية للمريض، بالإضافة إلى الحصول على قسط كافٍ من الراحة قبل العلاج الطبيعي، بالنسبة للعديد من الحالات تعتبر فكرة العلاج الطبيعي في المنزل مهمة.

تخصصات العلاج الطبيعي 

يركز على الكسور والالتواءات والالتهابات والإصابات الأخرى للعضلات والعظام والأربطة والأوتار، وتتمثل طرق العلاج في أنشطة المفاصل وتمارين القوة والتدريب على الحركة.

التمرين هو الطريقة الرئيسية لاستعادة وظيفة المفصل، خاصةً لكبار السن المصابين بهشاشة العظام وخرف الشيخوخة وسلس البول، ويمكن أيضًا أن يحسن اللياقة البدنية.

يرتكز العلاج الطبيعي على زيادة نسبة استجابة الأطراف وقوة العضلات خاصة لبعض المرضى المصابين بالشلل الدماغي، بالإضافة إلى إصابات الحبل الشوكي.

علاج مرضى القلب والرئتين ومساعدتهم على زيادة القدرة على التحمل البدني لمرضاهم.

علاج طبيعي الرياض 

انتشرت خدمات علاج طبيعي الرياض مؤخرًا وتوسعت نظرًا لأهميتها في المساعدة في علاج الأمراض والمشكلات الصحية المختلفة، تعتبر خدمات العلاج الطبيعي في الرياض خدمات طبية مهمة وضرورية للحفاظ على الصحة العامة وتحسين نوعية الحياة في المملكة العربية السعودية.

يتم تقديم خدمات العلاج الطبيعي في الرياض في مجموعة متنوعة من المستشفيات والمراكز والعيادات، بما في ذلك في المنزل، وتشمل العديد من الأنواع المختلفة، بما في ذلك العلاج اليدوي والعلاج الكهربائي والعلاج المائي والعلاج الحراري والعلاج الوظيفي الحركي.

تعتبر خدمات العلاج الطبيعي بالرياض من الخدمات الهامة في مدينة الرياض حيث تساعد في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية وآلام الجسم المختلفة مثل آلام الظهر والمفاصل وآلام الرقبة والشلل الدماغي والتهاب المفاصل وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل خدمات العلاج الطبيعي في الرياض إعادة التأهيل بعد الجراحة مثل استبدال الركبة أو الورك وإعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي وجراحة الكتف.

أفضل علاج طبيعي منزلي 

مصطلح علاج طبيعي منزلي  هو عندما يذهب المعالج الطبيعي إلى منزل المريض لفحصه، ثم يحدد طريقة وطريقة العلاج الطبيعي اللازم لحالته، بالإضافة إلى عدد العلاجات الفيزيائية اللازمة لاستكمال الشفاء، يقوم الأخصائي بعد ذلك بزيارات منزلية منتظمة في أوقات محددة لتقديم العلاج الطبيعي في المنزل.

مميزات العلاج الطبيعي المنزلي 

المواعيد والحضور في المواعيد المحددة دقيقة للغاية مما يؤدي بدوره إلى تحسن تدريجي من خلال العلاج المنتظم وعدم مغادرة أي جلسات.

التقليل من المخاطر التي قد يتعرض لها المريض خاصة المصابين بالكسور المتعددة أو الحوادث الكبيرة أثناء مغادرة المنزل، مما قد يؤثر سلبًا على مسار العلاج ويطيل مدته.

يتواجد المريض في المنزل مع أسرته وأقاربه، مما يؤدي بدوره إلى تحسين الحالة الجسدية والعقلية للمريض، مما يؤدي بدوره إلى تعزيز مناعته.

الاعتماد على أفضل الابتكارات التكنولوجية المرخصة للاستخدام من قبل وزارة الصحة.

ما هي مراحل العلاج الطبيعي؟

يتكون برنامج العلاج الطبيعي من عدد من المراحل التي سنقوم بإدراجها أدناه، والتي يجب تنفيذها بشكل فعال ومهني، حيث ستعتمد خطة العلاج والبرنامج على هذا ويعتمد نجاح البرنامج عليها:

  • تحدث مع المريض عن تاريخ المرض وأعراضه والحالة الصحية الحالية.
  • تحديد السبب الجذري للمشاكل الصحية.
  • تحديد حالة المريض العاطفية والنفسية وقبوله للعلاج.
  • معرفة أهداف وأولويات العلاج الأساسية للمريض.
  • وضع خطة علاجية للمريض.
  • حدد موعدًا للاجتماع التالي وقدم المزيد من الدعم.
  • ضمان تنفيذ البرنامج وتقييم تأثيره.
  • مراجعة الخطط بناءً على النتائج والتغييرات التي تم إدخالها.
  • يوصى بالعلاج المناسب عند الضرورة.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى