fbpx
أهم الأخبارالأدوية

الغذاء والدواء الأمريكية توافق على عقار لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على الاستخدام الموسع لـ عقار Yescarta، وهو علاج خلوي تابع جيلياد المطورة للعقاقير، كخيار أول بعد العلاج الكيميائي للبالغين المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية، في مرحلة متقدمة.

ووفقًا لـ رويترز، تمت الموافقة مبدئيًا على العلاج في عام 2017، للمرضى الذين يعانون من ورم الغدد الليمفاوية للخلايا البائية الكبيرة، والذين لم يستجيبوا لجولتين سابقتين على الأقل من العلاج.

عقار لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية
ويتضمن عقار Yescarta أخذ خلايا دم الجهاز المناعي من المريض، وشحنها إلى نبات لإعادة هندستها، لمحاربة بعض أنواع السرطان بشكل أفضل ثم إعادتها إلى المريض مرة أخرى.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة لـ رويترز، إن قرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، سيرفع من 8000 إلى 14 ألف مريض بسرطان الغدد الليمفاوية مؤهل للعلاج.

وأوضح لي جرينبيرج، كبير المسؤولين العلميين في جمعية اللوكيميا والأورام اللمفاوية في بيان: مع قرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اليوم، سيتمكن المرضى من الوصول في وقت مبكر إلى هذا العلاج المحتمل.

وأظهرت نتائج التجربة، أن علاج يسكارتا، قد حسّن مدة بقاء المرضى على قيد الحياة دون مضاعفات خطيرة بنسبة 60%، مقارنة بالعلاج الكيميائي وزرع الخلايا الجذعية في سرطان الغدد الليمفاوية للخلايا البائية الكبيرة من الدرجة الثانية.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إن ملصق الدواء يحذر من مضاعفات خطيرة مرتبطة بعلاج متلازمة إطلاق السيتوكين، والتي يمكن أن تسبب مجموعة من الأعراض الخطيرة بما في ذلك الحمى والمشاكل العصبية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى