fbpx
أخبار البلدأهم الأخبار

الفيدرالي الأمريكي يعلن رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة

قرر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، وتعد هذه الزيادة هي الأكبر منذ عام 1994، وبعد فترة قصيرة من رفع معدل الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس في مايو الماضي، في أكبر وتيرة زيادة للفائدة في عقدين من الزمن.

ونقلت فرانس برس عن لجنة السوق المفتوحة في الاحتياطي الفيدالي، قولها إنها رفعت معدل الفائدة إلى نطاق يتراوح بين 1.5% و1.75%، في قرار يتوافق مع التوقعات، وجاء القرار بموافقة أغلبية أعضاء لجنة السوق المفتوحة، باستثناء “استير جورج” التي صوتت لصالح رفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وتوقع أعضاء الفيدرالي وصول معدل الفائدة لمستوى 3.4% في نهاية العام الجاري، مقابل تقديرات صادرة في شهر مارس الماضي عند 1.9%، كما توقع الاقتصاديون في وول ستريت ارتفاعات متتالية في أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في يونيو ويوليو ، تليها حركة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر و 25 نقطة أساس في نوفمبر وديسمبر ، مما رفع معدل الأموال الفيدرالية إلى نطاق مابين 3.25% إلي 3.5% بنهاية العام.

وقد تؤثر التغييرات في التوقعات الاقتصادية، بما في ذلك احتمالية أن التضخم لم يبلغ ذروته ويتقدم كثيرًا عن هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2% ، على تحرك أكبر لرفع الفائدة خلال الاجتماع الذي يستمر ليومين وينتهي اليوم الأربعاء.

كما أشار البنك في وقت سابق هذا العام إلى أنه سيبدأ خفض حيازته من الأصول والبالغ قيمتها نحو 9 تريليونات دولار بداية من الأول من شهر يونيو المقبل، وتتضمن الخطة خفض حيازة سندات الخزانة والسندات المدعومة بالرهن العقاري بقيمة 30 مليار و17.5 مليار دولار على الترتيب، قبل أن يرتفع حجم خفض الأصول بعد ثلاثة أشهر إلى 60 و35 مليار دولار على الترتيب.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى