أهم الأخباراخبار الصحة

“المصرية للطب المعملي” تعترض على إسناد المسحات والـPCR لشركة برايم الخاصة

خاطبت الجمعية المصرية للطب المعملي، برئاسة الدكتورة سهير هلال، الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء، عبرت خلاله عن اعتراضها عما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، عن إسناد خدمة المسحات وتنظيم اختبار الـPCR، الخاص بوباء كورونا بمقابل إلى شركة خاصة تسمى برايم، والتي جزء من أصولها معامل خاصة مستجدة تسمى “سبيد لاب” وذلك بموافقة المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

وأوضحت الجمعية في خطابها، أن هذا تم بشكل مخالف للدستور، حيث ان الدستور المصري ينص على أن الدولة ملزمة بتوصيل الخدمة الصحية في صورة تأمين صحي أو غيره لجميع المواطنين في جميع الأمراض بشكل غير هادف للربح، ولكن هذه الخدمة مع شركة برايم الخاصة ستقدم بمبلغ لن يكون في مقدور أغلب المصريين، وستتاح فقط للقادرين بشكل هادف للربح.

وتابع الخطاب:”هناك مخالفة قانونية إذ تمت الترسية على شركة برايمبشكل مباشر وبدون أي إجراء قانوني، ويعد هذا إهدار للمال العام بخلاف الموافقة على تربح الغير من المال العام.

وأكدت الجمعية أن الأعداد وأسماء المصابين مسألة أمن قومي ولا يصح دخول شركة خاصة بعينها لتجميع هذه الأرقام.

وتساءلت الجمعية:”هل لهذا الشركة سابق خبرة في وهل أفراد طاقمها مدربون بالشكل الكافي، ومن سيراقب عملهم وضمان عدم حدوث كوارثعدوى من هذا النظام؟”.

 

الوسوم

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق