أهم الأخباراخبار الصحة

المصل واللقاح: 30% من مرضى كورونا يتعرضون لـ«متلازمة ما بعد التعافي»

قال الدكتور أمجد حداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن لقاحات «سينوفارم» و«أسترازينيكا» آمنة لجميع الفئات ما فوق 18 عامًا، ما عدا السيدات الحوامل والمرضعات للأطفال حتى 6 أشهر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن وزارة الصحة تمنح لقاح سينوفارم للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المناعية، نافيًا تسبب اللقاحات الموجودة في مصر في أثار جانبية.

ونوه إلى أن 30% من مرضى كورونا يتعرضون لـ«متلازمة ما بعد التعافي» بعد تماثل الشفاء من «كوفيد – 19»، موضحًا أن أعراضها تتمثل في التعرق أو آلام عضلية أو آلام في العظام أو الحساسية الجلدية أو فقدان حاستي الشم والتذوق.

وذكر رئيس المناعة بالمصل واللقاح أن أعراض المتلازمة تختلف من شخص لآخر حسب مناعته، قائلًا إنها تستمر من 3 إلى 6 أشهر، وتنتهي بمجرد تعافي الجهاز المناعي بشكل كامل.

وشدد على أهمية الاستمرار في الحصول على فيتامينات الزنك وb لتحقيق التوازن المناعي خلال تلك الفترة، مؤكدًا أن المواطنين بإمكانهم الحصول على الزنك من مصادره الطبيعية، إذا لم يعانوا أية مشكلات.

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى