fbpx
أهم الأخبارالعيادة

النقرس وعيد الأضحى.. طرق الوقاية والعلاج (إنفوجرافيك)

قدمت هيئة الدواء المصرية بعض النصائح الطبية للوقابة من النقرس وذلك لكثرة تناول اللحوم الحمراء خلال فترة عيد الأضحى المبارك.
نصائح للوقاية من النقرس
ونشرت هيئة الدواء المصرية على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، في منشور توعوي لها مجموعة من النصائح للوقابة وعلاج النقرس هي:
-اختيار المشروبات الصحية:
يُنصح بتقليل المشروبات الغازية، وغيرها من المشروبات المحلاة بسكر الفاكهة (الفركتوز)، واستبدالها بشُرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء.
-تجنب الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من البيورينات:
تحتوي اللحوم الحمراء على نسب عالية من البيورينات، وهناك بعض المأكولات البحرية الغنية بالبورينات، مثل الأنشوجة والسردين والمحار والسلمون والتونة، كما تُعد منتجات الألبان قليلة الدسم مصدرًا أفضل للبروتين بالنسبة للأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بالنقرس.
-ممارسة الرياضة بانتظام وإنقاص الوزن:
يقلل الحفاظ على وزن الجسم الصحي من مخاطر النقرس، لذلك يجب اختيار أنشطة خفيفة، مثل المشي والسباحة، والتي لا تُجهِد المفاصل.

May be an image of ‎1 person and ‎text that says '‎الطك EDA AUT NDRUG N نصائح للوقاية من النقرس تقليل المشروبات الغازية إنقاص الوزن مارس الرياضة بإنتظام نصيحة كبسولة àJ الأغذية التي تحتوي سب عالية من البيورينات على‎'‎‎

 

دراسة برازيلية تكشف فاعلية علاج النقرس فى سرعة تعافى مرضى كورونا

وتوصلت دراسة علمية  العام الماضي إلى أن عقار النقرس قد يساعد مرضى فيروس كورونا في المستشفى على التعافي بشكل أسرع واستخدام كمية أقل من الأكسجين، حيث أظهرت دراسة أجريت على 75 شخصًا في البرازيل أنه يمكن إعطاء الكولشيسين لمرضى المستشفيات الذين يكافحون فيروس كورونا في الحالات المتوسطة إلى الشديدة لمساعدتهم على التعافي بشكل أسرع.

ووفقا لتقرير لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية أظهرت الدراسة التي شملت 75 شخصًا أن حبوب النقرس ساعدت في تقليل الوقت الذي يحتاجه المرضى لأنابيب التنفس بأكثر من الثلث من ستة أيام ونصف إلى أربعة أيام، ويستخدم الكولشيسين بالفعل في علاج ومنع الالتهاب الجهازي، وهو سمة من سمات النقرس وأسوأ حالات الإصابة بفيروس كورونا.

الدواء مشتق من زهرة الزعفران السامة الموجودة في بريطانيا وأوروبا ، والتي استخدمت كعلاج تقليدي لتورم المفاصل منذ 1500 قبل الميلاد، والدواء يمنع خلايا الدم البيضاء من المبالغة في رد فعلها للعدوى ، مما قد يؤدي إلى فشل الأعضاء والموت، كما وجدت دراسة أجراها علماء كنديون الأسبوع الماضي أن جرعة يومية من نفس الحبة قللت من خطر دخول مرضى فيروس كورونا المستضعفين إلى المستشفى بنسبة 25 %.

يستخدم الكولشيسين في علاج ومنع الالتهاب الجهازي، وهو سمة من سمات النقرس وأسوأ حالات الإصابة بفيروس كورونا، وهو دواء لعلاج الالتهاب والألم، توصف الحبوب عادة لعلاج نوبات النقرس أو احتدامها، كما أنه يستخدم لمنع زيادة تفجر النقرس، يوصف الكولشيسين أيضًا لمنع مضاعفات أعراض حمى البحر الأبيض المتوسط ​​العائلية وهي حالة التهابية موروثة، الجرعة المعتادة للنقرس هي قرص واحد من عيار 0.5 ملج ، تؤخذ مرتين إلى أربع مرات في اليوم، وينصح المرضى بتجنب الجريب فروت وعصير الجريب فروت أثناء تناول الكولشيسين، ولا ينصح به عادة أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى