fbpx
Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخبارالنقابات

الوكيل لـ«دكتور نيوز»: قرارات تصعيدية جديدة ضد شركات الأدوية

كتب عمرو محمد

أكد الدكتور مصطفى الوكيل، وكيل نقابة الصيادلة، أن النقابة بصدد اتخاذ إجراءات تصعيدية بشأن أزمتها مع شركات الدواء غير الملتزمة بتطبيق قرار 499 الخاص بزيادة هامش الربح للصيادلة، نافيا إمكانية إضراب الصيدليات عن العمل أو إغلاقها حرصا على عدم الإضرار بصحة المريض المصري.

وفيما يتعلق بالخطاب الذي وجهته النقابة لرئيس الجمهورية لمطالبته بالتدخل لحل الأزمة، أضاف الوكيل في تصريحات خاصة لـ«دكتور نيوز»، أن الخطاب ما هو إلا مجرد إجراء اتخذته النقابة، مؤكدا على استكمال النقابة لدورها في تطبيق قرار 499 كاملا، وأن تطبيق الشركات له واجب وليس منحة.

وتابع وكيل نقابة الصيادلة، أن الصيادلة وقفوا بجانب شركات الأدوية للمطالبة بحقوقها في زيادة أسعار الدواء، ورغم ذلك فالشركات تماطل الآن في تنفيذ القرار، مشددا على أن المادتين 6 و7 حددتا هامش الربح بين سلع أساسية وغير أساسية، وأقرتا نسبة 25 % للدواء المحلي و18 % للدواء المستورد، لافتا إلى أن قرار 499 قرار واجب النفاذ على كل الأصناف الدوائية وليس له علاقة بقرار مجلس الوزراء بتحريك أسعار الدواء.

يذكر أن نقابة الصيادلة طالبت في خطاب رسمي لها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بالتدخل في الأزمة القائمة بينها وبين شركات الدواء فيما يخص تطبيق قرار 499 الخاص بزيادة هامش الربح للصيادلة بعد صدور قرار مجلس الوزراء في جلسته رقم 32 لسنة 2016 بشأن تحريك أسعار 7000 صنف دوائي.

وأكدت النقابة في خطابها أنه طبقا للمادة 7 من  قرار 499 ينص على زيادة هامش ربح الصيدلي إلى 25 % على الأدوية الأساسية وغير الأساسية و18 % على الأدوية المستوردة مؤكدة أن بعض شركات الإنتاج والتوزيع الدوائي استولت على نسبة 5 % من هامش ربح الصيدلي وأضافتها لأرباحها بدون وجه حق على الرغم من جبرية الخصم شأنه شأن تسعيرة الدواء كما ينص القرار.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى