الرئيسية » أهم الأخبار » اليوم.. تدشين رابطة أسنان دول حوض النيل (صور)

اليوم.. تدشين رابطة أسنان دول حوض النيل (صور)

افتتحت نقابة أطباء أسنان أسوان، برئاسة الدكتور محمد صبحي، اليوم الخميس، اليوم العلمي الثالث لطب الأسنان بحضور نقباء أطباء أسنان كينيا وتنزانيا، والدكتور مجدي محمد على عميد أسنان بني سويف، والدكتور منصور كباش رئيس اتحاد المهن الطبية بأسوان، ورؤساء شرف المؤتمر والدكتورة أماني خليفة وكيل وزارة الصحة لطب الأسنان والدكتور حسن سليم وعدد كبير من أطباء الأسنان بأسوان.

وقال الدكتور عمرو البلك، أستاذ ورئيس قسم باثولوجيا الفم بجامعة المنيا والمتحدث الرسمي لنقابة أسنان أسوان، إنه تم على هامش فعاليات اليوم العلمي تدشين رابطة أطباء أسنان دول حوض النيل والرابطة هي رؤية عامة من نقابة أطباء أسنان أسوان ستشهد ميلاد نواة لحدث كبير جدا سيكون له مردود كبير جدا على أطباء الأسنان بمصر أسوان وأطباء الأسنان بجميع محافظات الجمهورية لفتح أسواق عمل بالدول الأفريقية، لافتا إلى أن الدول الأفريقية حاليا اقتصادها صاعد جدا وبها استثمارات ومشروعات كثيرة في ظل الظروف التي تعاني منها أطباء أسنان مصر وفرصهم التي أصبحت قليلة جدا في دول الخليج.

 

وأوضح أن رابطة أطباء أسنان دول حوض النيل سيتم تسجيلها في الاتحاد الأفريقي لتكون رابطة ذات صفة دولية والاتفاق المبدئي بأن يكون مقرها بمحافظة أسوان والأمين العام دكتور محمد صبحي نقيب أطباء أسنان أسوان رئيس الرابطة مصري في الدورة الحالية.

ومن المقرر أن تكون الدورة كل 3 أو 4 سنين، مشيرا إلى أن مهمة هذه الرابطة تسهيل التأشيرات لأطباء الأسنان المصريين لسهولة التحرك في دول أعضاء الرابطة بسهولة وتسهيل توفير فرص عمل وتدريب كوادر، في دول متقدمة جدا في علاج طب الأسنان مثل كينيا والتي تشهد تطورا في طب الأسنان.

وأضاف أنه بروتوكول تعاون بتوقيع مذكرة تفاهم بين دكتور محمد الظواهري وكيل شعبة الأسنان بالمركز القومي للبحوث ونقابة أطباء أسنان أسوان مهمتها توفير أحسن طرق البحث العلمي وأكثرها تطورا لتعاون بصيغة حكومية ونقابية في ظل المركز القومي وهي فرصة لتدريب أطباء أسنان في أماكن مختلفة غير مصر.

ومن جانبه أكد الدكتور تيموثى ثيورى السكرتبر العام لنقابة أطباء أسنان دولة كينيا على أن الهدف الأساسي من تدشين رابطة أسنان دول حوض النيل هو التعاون بين كينيا ومصر عن طريق رعاية المرضى وتدريب الطلبة والتعليم المستمر للأطباء الخريجين معربا عن سعادته بوجوده في محافظة أسوان، لافتا إلى أنه كان يتمني زيارة مصر منذ فترة طويلة.

وأضاف الدكتور تيموثى ثيورى، أنه سعيد جدا بأن تكون كينيا جزء من رابطة أسنان دول حوض النيل، مشيرا إلى أن كينيا ستقوم بتدعيم الرابطة وستعمل على تطويرها للأحسن خلال السنوات القادمة، مقدما الشكر للدكتور محمد صبحي نقيب نقابة أطباء أسنان أسوان على هذه الفكرة الرائعة.

وقدم الدكتور اميلي جورج سكرتير عام نقابة أطباء الأسنان بدولة تنزانيا شكره لنقابة أطباء أسنان أسوان، مشيرا إلى الرابط المشترك بين أطباء أسنان دول كينيا وتنزانيا وأسوان واللغة السواحيلي المشتركة بينهم والقريبة إلى اللغة العربية.

وقال دكتور إيهاب هيكل عضو النقابة العامة لطب الأسنان: إنه تم توقيع مذكرة تفاهم كنواة لإنشاء اتحاد أطباء أسنان دول حوض النيل وبدأت بدولتي تنزانيا وكينيا، لافتا إلى أن الاتحاد مفتوح لكل دول حوض النيل كبداية لانضمام دول أفريقية أخرى.

 

وأضاف بأن اتحاد أسنان دول حوض النيل يهدف إلى تبادل الخبرات والتدريب والأبحاث المشتركة والقوافل الطبية من أجل رفع المستوى العلمي لأطباء الأسنان في أفريقيا وزيادة الوعي الصحي لمواطني أفريقيا، مشيرا إلى أنه جاري اعتماد مذكرة تفاهم بين النقابة الفرعية بأسوان وشعبه الأسنان بمركز البحوث للمشاركة في البرامج التدريبية بالتعاون مع كلية أسنان جامعة بني سويف.

ويقام خلال اليوم العلمي عدة محاضرات وورش عمل عن الجراحة وزراعة الأسنان من بين المحاضرين دكتور صلاح عبد الفتاح أستاذ الجراحة بعين شمس ودكتور عمرو إسماعيل أستاذ ورئيس قسم التركيبات المتحركة جامعة المنيا ودكتور عبد الله حمودة أستاذ الجراحة بطب أسنان المنيا ودكتور أحمد العمارى جامعة أزهر أسيوط.

الرابط المختصر: