fbpx
العيادة

انسداد قناة فالوب ما بين التشخيص والعلاج

تساورك رغبة ملحة لإشباع غريزة الأمومة وتكوين أسرة متكاملة الأركان، لكن حدوث الحمل قد تأخر بعض الشيء، وتعتقدين أن انسداد قناة فالوب هو العائق الذي يحول دون تحقيق هذه الغاية الثمينة، لا داعي للقلق عزيزتي ذلك أن العلم الحديث يمتلك الكثير من الحلول، التي تتعدد لتتناسب مع أي حالة مهما كانت احتمالية حدوث الحمل لديها ضعيفة، لذا هيا بنا لرحلة قصيرة نتعرف فيها على الفحوصات وطرق العلاج، التي تساعد في تكلل قصتك بالنجاح.

قناة فالوب والحمل
القناة الرحمية، بوق الرحم أو قناة فالوب (Fallopian tube obstruction)، كلها مسميات لعضو واحد بالجهاز التناسلي الأنثوي، والذي يعد بمثابة البوابة الأولى لخروج الجنين، حيث إن هذه القناة عبارة عن أنبوب عضلي يربط بين المبيض والرحم، بحيث تمتلك الأنثى إثنتين منها كل واحدة تربط أحد المبيضين بالرحم، أما عن علاقتها بالحمل فإن عملية الاخصاب لا تحدث إلا بها، حيث يلفظ المبيض البويضة بداخلها ويصل الحيوان المنوي إليها ويتم التخصيب، من ثم تنتقل البويضة المخصبة من البوق الرحمي إلى جدار الرحم، لتتم عملية الانغراس أو التعشيش وتبدأ رحلة حملك السعيد، إلا أن انسداد قناة فالوب قد يعيق حدوث الحمل، ذلك أن الحيوان المنوي في هذه الحالة لا يستطيع الوصول إلى البويضة وإحداث التخصيب.

اعراض انسداد قناة فالوب
قد تعاني المرأة من انسداد كلي أو جزئي بقناة الرحم، نتيجة للعديد من الأسباب أبرزها الإصابة بالتهابات الحوض أو الانتباذ البطاني الرحمي، إلا إنها غالباً لا تلاحظ أعراض هذا الانسداد إلا في حال تأخر الإنجاب، وبشكل عام فإن أعراض انسداد قناة فالوب التي تدفع الطبيب نحو إجراء الفحوصات المساعدة على التشخيص، هي كالتالي.
● تأخر الإنجاب، حيث إن ما يقارب 40% من النساء اللواتي يعانين من تأخر الحمل، يكون بسبب انسداد قناة فالوب.
● ألم بمنطقة أسفل الحوض سواء بشكل مستمر، أو أثناء فترة الحيض فقط.
● ألم بجانب واحد من أسفل البطن، نتيجة احتباس السوائل بقناة فالوب المغلقة.
● حدوث حمل خارج الرحم مصحوب بأعراض تشبه أعراض الحمل الشائعة.
● إفرازات مهبلية غير معتادة ذات رائحة كريهة، خاصة لدى من تعاني من انسداد موهة البوق.
● ألم غير مبرر عند الجماع أو التبول.
● كثافة الدورة الشهرية مصحوبة بألم أسفل الظهر.
● الغثيان والقيء، مع ارتفاع بدرجة حرارة الجسم في الحالات الحادة.

الفحوصات المطلوبة لتشخيص انسداد قناة فالوب
عادة ما يحتاج الطبيب المختص إلى بعض الفحوصات الطبية والاختبارات المعملية، التي تساعده في الوقوف على التشخيص الدقيق للحالة المرضية، ومن بين أبرز الفحوصات اللازمة لتشخيص انسداد قناة فالوب بصورة دقيقة ما يلي.
الموجات فوق الصوتية
يعرف هذا النوع من الفحص بإسم السونار، والذي يمنح الطبيب صورة تشخيصية للعضو الذي يتفحصه، وهي تقنية طبية آمنة وغير مؤلمة، كذلك فهي متوفرة لدى كل العيادات الطبية، إلا أنها قد تكون غير كافية في بعض الأحيان.

اختبار الأشعة السينية
الأشعة السينية أو الأشعة بالصبغة كما هو منتشر، تعتمد على ضخ الطبيب نوع معين من مواد الصبغة الظليلة عبر عنق الرحم، لتتدفق بكامل الرحم وتنحسر عن الجزء الموجود به الانسداد، ما يجعله يتعرف على نوع الانسداد سواء كان كلي أو جزئي وموضعه، جدير بالذكر أن 15% من السيدات تحت سن ال 30 قد يحدث لديهن حمل عقب هذه الأشعة، نتيجة الاتساع المؤقت للقناتين، أو تنظيفها من السوائل والمخاط الذي يعيق الحركة خلالهما.

المنظار البطني
وهنا يستلزم الأمر إحداث جرح صغير بأسفل السرة مباشرة مع مخدر عام، لإدخال كاميرا طبية صغيرة، يتم من خلالها التقاط صور داخلية تفصيلية لقناة فالوب، وعادة ما يجرى الفحص والعلاج معا في هذه الحالة.

المنظار الرحمي
إذا تأكد الطبيب بواسطة الفحوصات السابقة أن هناك شذوذ والتصاقات داخل الرحم، فإنه يلجأ إلى هذه التقنية عبر إدخال أنبوب عرض من خلال فتحة المهبل، وكذا بعض الأدوات الأخرى التي تساعده في إزالة أي بوليب، أنسجة شاذة، الإصابات أو حتى ورم ليفي صغير، ما يعزز فرصة السيدة في حمل سريع.

الفحوصات المخبرية
قد يحتاج الطبيب إلى إجراء بعض التحاليل المعملية، الخاصة بالخصوبة وما شبه، فضلاً عن فحص الدم الكاشف عن وجود أجسام مضادة للكلاميديا من عدمه.

علاج انسداد قناة فالوب
تختلف الطريقة المستخدمة للعلاج بحسب نوع الانسداد الحادث، درجاته ومكانه، حيث إن هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الانسداد، لكل منها حل طبي خاص على النحو التالي.
● انسداد إحدى القناتين: وهنا تكون فرصة الحمل دون الحاجة إلى أي تدخل طبي كبيرة، وقد يحتاج الأمر إلى بعض المنشطات التي تعزز من إنتاج البويضات فقط.
● انسداد جزئي بقناتي الرحمي: تكون السيدة أكثر عرضة لحدوث حمل خارج الرحم، وهو غير آمن تماماً ويشكل مضاعفات خطيرة على صحة الأم والجنين، لذا فإن المنظار الرحمي أو الأشعة السينية قد يجدي نفعًا هنا ويزيل الانسداد، لتكون فرصة الحمل الطبيعي كبيرة.
● الانسداد التام بالقناتين: قد يلجأ بعض الأطباء إلى التدخل الجراحي فيما يعرف برأب البوق، إلا إنه لا يجدي نفعًا في كل الحالات، كما أنه يزيد من معدلات حدوث حمل خارج الرحم.
● التلقيح الصناعي: تعد هذه التقنية الأمن، الأسرع والأكثر فاعلية من بين طرق علاج انسداد قناة فالوب، بحيث تتم عملية التخصيب بالمختبر، ثم تزرع الأجنة يرحم الأم فيما يعرف بأطفال الأنابيب والحقن المجهري.

هل انسداد قناة فالوب واحدة يمنع الحمل؟
مما سبق ستجدين الإجابة عن تساؤلك حول إمكانية الحمل مع انسداد إحدى القنتين دون الأخرى، حيث إن الجهاز التناسلي الأنثوي يتضمن مبيضان وبوقان، المبيض ينتج بويضة جاهزة للتخصيب كل 28 يوم بالتناوب مع المبيض الآخر، وبهذا إذا كان انسداد قناة فالوب ببوق واحد، فإن احتمالية حدوث الحمل بصورة طبيعية تقل بنسبة 50%، لكنها لا تكن معدومة، حتى أن البعض قد يلجأ إلى منح المريضة أنواع خاصة من المنشطات، لتعزيز إنتاج المبيض للبويضات فيزداد عددها وتزداد بذلك فرص حدوث الحمل.

أسباب انسداد قناة فالوب
ينجم الانسداد بقناتي الرحم نتيجة للعديد من الأسباب، بعضها عدوى بأنواع معينة من البكتيريا والفطريات، والبعض الآخر كأثر جانبي لأنواع خاصة من المشاكل الصحية، وإليك قائمة بأبرز المسببات.
● بعض الأمراض الالتهابية قد تمتد لتصل إلى قناة فالوب، مثل: التهابات الحوض والتهاب الزائدة الدودية.
● التعرض السابق لحمل خارج الرحم.
● المعاناة من بطانة الرحم المهاجرة أو الانتباذ الرحمي.
● العدوى ببعض الأمراض المنقولة جنسيا مثل: الكلاميديا والسيلان.
● التعرض إلى إجراء جراحة سابقة بالبطن أو الرحم، لاسيما تلوث جرح الولادة القيصرية.
● الإصابة بعدوى رحمية ناتجة عن الإجهاض.
● تعرض الرحم أو قناة فالوب للانفجار.
● عيوب خلقية بقناة فالوب والرحم.
● البوليبات الرحمية والأورام الليفية.
● الالتصاقات أو أشرطة النسيج التدبير بالحوض والرحم، نتيجة تدخل جراحي.

ختامًا فإن الأمومة غريزة فطرية تستحق العناء والسعي لإشباعها، كذا عليك ألا تفقدي الأمل أبدًا مهما كانت حالة انسداد قناة فالوب والخصوبة لديك، ذلك أن هناك العديد من المراكز الطبية المتخصصة بهذا الصدد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى