fbpx
أهم الأخبارالأدويةتقارير وحوارات

انهيار سلسلة صيدليات 19011 .. قصة الصعود والهبوط السريع


صعود سريع وانهيار أسرع .. هكذا حال سلسلة صيدليات 19011، التى عمل ملاكها على الاستحواذ على عدد كبير من الصيدليات، لتصبح أكبر سلسلة صيدليات من حيث عدد الفروع، خلال فترة وجيزة، إلا أن انهيار السلسلة كان أسرع من صعودها، بعد تفكيكها بسبب المديونيات.

تفكك وانهيار سلسلة 19011

بعد شهور من التعثر المالى والمديونيات الكبيرة للبنوك وشركات التوزيع، والتأخر فى صرف الرواتب، بدأ تفكك سلسلة الصيدليات، واقتربت الشركة المتحد للصيادلة أكبر شركات توزيع الأدوية، من الاستحواذ على الجزء الأكبر من فروع السلسلة، لصالح سلسلة صيدليات كير التى تملكها المتحدة.

كما أن شركة كريم فارما، استحوذت على 30 فرع من السلسلة، مقابل جزء من المديونيات، أما شركة ابن سينا فارما فقد استحوذت على 3 مبانى إدارية تابعين للسلسة مقابل جزء من المديونيات، كل هذا طبقًا لما أكده عدد من المصادر لـ “دكتور نيوز”.

فيما تم اغلاق عدد من فروع السلسلة على مستوى الجمهورية.

فرع لصيدليات 19011 فى احد المولات بعد غلقه

بداية الأزمة

كانت سلسلة 19011 تعمل على زيادة عدد فروعها بشكل كبير وسريع جدًا، وكانت الخطوة الأكبر هى الاستحواذ على سلسلة صيدليات رشدى، والتى كانت تدير 120 يدلية على مستوى الجمهورية، وبعدها أصبحت سلسلة 19011 السلسلة الأكبر من حيث عدد الفروع، ولكن كانت تلك الخطوة هى بداية الانهيار.

فقد انتقلت لسلسلة 19011 مديونيات سلسلة رشدى لدى البنوك والتى كانت تتعدى مليار جنيه، اضافة إلى مديونيات 19011 نفسها لصالح البنوك وشركات التوزيع.

أيضًا أهدرت سلسلة 19011 مبالغ طائلة على الاعلانات سواء الاعلانات التلفزيونية، أو الاعلانات فى الشوارع والكبارى الرئيسية، وهو أمر غير مجدى بشكل كبير فى “بيزنس” الصيدليات.

ومنذ منتصف العام الماضى، بدأت الأزمات تتسلل إلى السلسلة الأشهر، وتضاعفت المديونيات لصالح شركات التوزيع، والتى بدأت تقلل من توريد الأدوية للسلسلة، وبدأت فروع 19011 تعانى من نقص الأدوية حتى الأدوية المتوفرة فى باقى صيدليات مصر.

ثم بدأت أزمة كبيرة بين العاملين بالسلسلة، بسبب تكرار تأخر صرف الرواتب، وتقدم عدد من العاملين بالسلسلة باستقالاتهم، ووصل الأمر لاعتصام عدد من العاملين بالإدارة.

وفى نفس الوقت الذى كانت تعانى فيه السلسلة من أزمة مالية طاحنة، كانت إداراتها تعلن عن نيتها افتتاح فروع جديدةن وتعيد افتتاح عدد من فروعها القامة بالفعل مع تقديم هدايا للجمهور.

وكانت صيدليات 19011 بدأت بانشاء 10 صيادلة لشركة ألف لإدارة الصيدليات عام 2017، والتى عملت فى البداية بحوالى 20 فرعًا، ثم بدأت تتوسع إلى ان استولت على صيدليات “الايمدج” ثم الصفقة الكبرى بصيدليات “رشدى” لتصل إلى أكثر من 200 فرعًا فى أقل من 3 سنوات.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى