fbpx
Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخبارالأدوية

بالفيديو.. عضو “الصيادلة”: لا يوجد قانون في مصر يمنع تجريب الدواء على المرضى قبل اعتماده

 
كتب عمرو محمد
 
قال الدكتور أشرف مكاوي، عضو مجلس نقابة الصيادلة، إنه لا توجد أي هيئة أو جهة في مصر، تمنع تجريب الدواء على المصريين قبل اعتماده من الهيئات المعتمدة.
 
وأضاف “مكاوي”، في لقاء ببرنامج “قصر الكلام”، المذاع على فضائية “النهار”، مساء الخميس، أن الدواء يجب أن يمر بتجارب بشرية قبل أن يأخذ موافقة منظمة الصحة العالمية، وترخيصه، وطرحه بالأسواق، لكي يصبح دواء له أثر معالج لمرض ما.
 
وأوضح أن شركة جلاد الأمريكية المنتجة لعقار “سوبوسوفير” المعالج لفيروس سي، قامت بتجريب العقار الجديد على مرضى مصريين في مركز طبي بشربين بالدقهلية، مؤكدًا أنه لا يوجد قانون يمنع ذلك رغم المخاطر التي قد تحل بالمريض.
 
وتابع: “بسبب رغبة المريض وتفاؤله بالشفاء، ونتيجة لصلته المباشرة بالطبيب، يوافق على أن يتم تجريب الدواء عليه، وهنا يحصن الطبيب نفسه من خلال أمرين، أولهما الحصول على موافقة كتابية من المريض، وهذا أمر غير قانوني بسبب عدم وجود قانون من الأساس يحكم ذلك، والأمر الثاني هو أن تقوم الشركة المنتجة للدواء الجديد بالتأمين على الطبيب وصرف التعويض بدلًا منه في حالة حدوث أزمات”.
 

وأكد أن مخاطر التجارب السريرية للدواء كثيرة، فكمية الهرمونات التي تتلقاها النساء في عيادات التوليد، ينتج عنها حدوث أورام وسرطان للأطفال، كما أن بعض الأطباء يجرون تجارب على المرضى يخالفون فيها كمية الجرعة الأصلية الصحيحة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى