fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الزراعة» توضح حقيقة وجود «بطيخ» و«خوخ» يسبب تسمم

كذبت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي صحة ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول تسبب تناول البطيخ والخوخ والطماطم في حدوث حالات تسمم أو مغص معوي أو إصابة هذه المنتجات بأمراض تشكل خطورة على المواطنين.

وأكدت الزراعة، في بيان، اليوم الخميس، أنه لا صحة لانتشار أنواع مسممة أو ملوثة من البطيخ والخوخ بأي من الأسواق على مستوى الجمهورية، مُشددة على أن كافة المنتجات والسلع الزراعية المتداولة بالأسواق سليمة وآمنة تماما، وخالية من أي متبقيات المبيدات أو الكيماويات، ويتم إخضاعها لعملية رقابة وفحص دقيقة ومحكمة من قبل الهيئات الرقابية لرفع جودة السلع الغذائية المصرية، للتأكد من مطابقتها لكافة المواصفات القياسية.

وأوضحت الوزارة أنه لا يوجد أي دليل على ما يتم تداوله بهذا الشأن بصورة مباشرة، متابعة: بسبب شكل فيروس أنفلونزا الطماطم الدائري ولونه الأحمر حصلت العدوى على اسمها أنفلونزا الطماطم وبالتالي لا علاقة لها بتناول ثمار الطماطم، وهو ما يعني أن هذه الشائعة بعيدة عن الأسس العلمية، ‏كما أنه لم تظهر أي إصابات في مصر إطلاقا بهذا الفيروس.

وفي سياق متصل، يتم تصدير 350 منتجًا زراعيًا لأكثر من 150 دولة حول العالم، ولا يوجد في أي دولة حظر على الصادرات الزراعية المصرية، وهو ما يؤكد جودة منتجات الزراعة، بحسب بيان الوزارة.

وقالت الوزارة إنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد من يتعمد نشر أخبار كاذبة تثير القلق والبلبلة لدى المواطنين وتؤثر على سمعة الصادرات الزراعية المصرية في الخارج.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى