fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

تاج الدي يجيب: متى تطرح أدوية كورونا الجديدة في الصيدليات؟

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، نائب رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، أن الأدوية الجديدة لعلاج كورونا لن يسمح بتداولها في الصيدليات العامة، لأنه لم يرخص بتداولها من قبل هيئة الدواء المصرية إلا للاستخدام الطارئ، ولهذا السبب يتم تداولها بالمستشفيات العامة والخاصة فقط لحين تجريبها بعض الوقت.

وأشار تاج الدين – خلال المؤتمر العلمي لمناقشة أحدث بروتوكول علاج كورونا وطرح أول علاج لفيروس كورونا عن طريق الفم لعلاج ذوي الحالات الخفيفة والمتوسطة- أن أدوية شركة ميرك وفايزر لعلاج كورونا التي تنتجها حاليا عدة شركات مصرية يتم تداولها بالمستشفيات الخاصة بعلاج كورونا حاليا، وبعد ثبات أمانها سيتم إتاحتها بالصيدليات العامة.

ولفت أنه تم إتاحة هذه الأدوية بالمستشفيات الخاصة أيضا وصيدلية الشركة المصرية للأدوية مثل الإسعاف ولا تصرف الا بروشتة مختومة من طبيب متخصص، منوها أن هذه الأدوية لا يسمح باستخدامها للأطفال والحوامل والمرضعات، ومرضى الكلى ولهذا لا يمكن إتاحة بدون وصفة من الطبيب المتخصص.

وأوضح أنه حاليا يتم تجربة الأدوية الجديدة على الحالات المتوسطة التي دخلت المستشفيات، أما الحالات الخطيرة ثبت أنه غير مؤثر وقد ظهر تأثيره الإيجابي مع الحالات المتوسطة وخصوصا لو المصاب مريض بأمراض أخرى .

ومن جانبه أوضح الدكتور ياسر فايد العضو المنتدب لإحدي الشركات المنتجة لدواء كورونا الجديد، أن الدواء تمت إتاحته حاليا بالمستشفيات وصيدلية الإسعاف بسعر ٦٢٥ جنيها ويتم تناوله بجرعات ٤ أقراص صباحا و٤ مساءا لمدة 5 أيام.. ولا يصرف إلا بروشتة طبيب مختص.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى