fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

تحت رعاية الصحة العالمية.. المستشفيات التعليمية تدشن دبلومة صحة الأسرة

دشنت منظمة الصحه العالمية بالقاهرة، دبلومة صحة الأسرة، والتى تنظمها الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية تحت رعاية ا.د خالد عبد الغفار وزير الصحة والتعليم العالي.

وصرحت أ.د. نعيمه القصير، ممثلة منظمة الصحة العالميه في مصر، أن منظمة الصحة العالمية هي الجهه العالميه المسئولة عن الصحة، والتي تعمل من خلال الأمم المتحدة بالتعاون مع الحكومات والوزارات المعنية بالصحة العامة.

وأضافت أن الدبلومة تعد تجسيدا لجهود متواصله من المنظمه في مجال طب الأسرة وتتصدى للمشاكل التي يواجهها هذا المجال.

وأفاد أ.د. محمد فوزي السوده، رئيس الهيئة العامه للمستشفيات والمعاهد التعليمية، أنه منذ عام ٢٠١٤ بدأ الاهتمام بالفرق الصحية العاملة في مجال طب الأسرة، عن طريق عمل دورات تدريبيه وورش عمل لكافة أعضاء وعناصر الفرق الطبية.

وأضاف أنه تم اعتماد الدبلومة من نقابة الأطباء، حيث أنها سوف تؤهل الحاصل عليها للتسجيل كأخصائي ثان طب أسرة.

ونوه أن وحدات طب الأسرة تقدم حوالي 80% من الخدمات الصحية التي تحتاجها الأسرة، ومن هنا تكمن أهمية هذا التخصص، وأن هذه الدبلومة سوف تساهم بالارتقاء بالمستوى العلمي والطبي للفرق الطبيه في مجال طب الأسرة وزيادة أعدادهم، مما سيكون له مردود إيجابى على باقى التخصصات، وسيسهم فى رفع جودة الخدمة الطبية المقدمة نتيجة تفرغ اطباء التخصصات الحرجه بعد توجيه الحالات لأطباء الأسرة مباشرة.

ومن جهته أكد د.جاسر جاد الكريم، منسق النظم الصحية لمنظمة الصحة العالمية،أن المنظمة تثمن جهود الدولة المصريه وتبنيها الإصلاح الصحي والاهتمام بالرعاية الصحية الأولية، حيث يعد طب الأسرة هو اللقاء الأول بين الطبيب المعالج والأسرة التى تحتاج للرعاية ، وهنا تظهر أهمية تكوين فريق متكامل من طب الأسرة يقدم الخدمات الطبية المتكامله للمواطنين.

وأضاف أنه تم وضع برنامج يتناسب مع الظروف المصرية حيث أظهرت بداية تطبيق التأمين الصحي الشامل أهمية وجود أعداد كافية من أطباء طب الأسرة ، ومن هنا جاءت أهمية تقديم هذه الدبلومة التى نظمتها منظمه الصحة العالمية بالتعاون مع الجامعه الأمريكية ببيروت لزيادة أعداد الأطباء فى هذا التخصص الحيوي ، وقام مكتب المنظمة فى مصر بتعديل الدبلومة لتناسب احتياجات الدارس المصري واعتمادها من جهات التخصص المصرية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى