fbpx
Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخبارابحاث و دراسات

تضع الطب فى مأزق.. اكتشاف أول بكتيريا مقاومة لجميع المضادات الحيوية في الولايات المتحدة

اكتشف علماء لأول مرة حالة مرضية في الولايات المتحدة الأمريكية مصابة ببكتيريا مقاومة لجميع المضادات الحيوية المتداولة.

الحالة المصابة بتلك البكتريا، تعود لامرأة تبلغ من العمر 49 عامًا تعيش في ولاية بنسلفانيا، وهي تتعافى لكن مسؤولي الصحة يخشون أنه إذا تحولت البكتريا المقاومة لنوع بكتيريا آخر، فإن البلاد قد تشهد قريبًا جراثيم عظمى تقاوم جميع المضادات الحيوية المعروفة.

وكما نشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، قال الدكتور توم فريدن، مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في واشنطن، “إنها نهاية الطريق للمضادات الحيوية ما لم نتصرف بشكل عاجل”.

وشهدت بلدان أخرى بالفعل الجراثيم المقاومة للأدوية المتعددة التي لا يمكن للمضادات الحيوية أن تقاتلها، وحتى الآن، فإن الولايات المتحدة لم تشهد ذلك، لكن هذا يمهد الطريق لتطور تلك البكتريا، وذلك وفقًا لمسؤولي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وكانت المرأة قد ذهبت إلى عيادة عسكرية في ولاية بنسلفانيا في أبريل الماضي، وكان تتعالج من التهاب في المسالك البولية، وأظهرت الاختبارات الأولية أنها مصابة بالبكتيريا الإشريكية القولونية، ومجموعة متنوعة من الجراثيم وُجدت في القناة الهضمية التي غالبًا ما تشق طريقها إلى المثانة.

ولكن الاختبارات كشفت في الوقت نفسه أن تلك البكتريا القولونية مقاومة للمضادات الحيوية الشائعة التي تستخدم كعلاج أولي لمثل تلك العدوى، وعندما كانت المرأة تتعافى، أكدت الاختبارات التي أجريت في الأسبوع الماضي أن البكتريا الإشريكية القولونية كانت تحمل الجينات المقاومة ضد عقار “كوليستين”.

“كوليستين” هو مضاد حيوي قديم، أوقف معظم الأطباء استخدامه في عام 1970 بسبب آثاره الجانبية القاسية، ولكن أعيد استخدامه مجددًا عندما بدأت المضادات الحيوية الأخرى في فقدان فعاليتها.

ويستخدم “كوليستين” ضد البكتيريا التي يصعب علاجها، والتي تقاوم المضادات الحيوية من نوع “الكاربابينيمات”.

ويقول مسؤولو الصحة إنه إذا التقطت تلك الجراثيم جينات كوليستين المقاومة، قد تنفد اختيارات العلاج لدى الأطباء.

وأوضح الدكتور بيث بيل، الذي يشرف على برامج الأمراض المعدية الناشئة في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها:”هذه هي آخر قطعة من اللغز السيء الذي لم نكن حقًا نريد أن نراه هنا”.

وتهتم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية حاليا بمعرفة كيفية إصابة المرأة بتلك السلالة، حيث لم تسافر المريضة خارج البلاد مؤخرًا.

ووجد هذا الجين المقاوم للكوليستين في الحيوانات والبشر في الصين وأوروبا وكندا. وقال مسؤولون فيدراليون إن البكتريا الإشريكية القولونية المقاومة للكوليستين عُثر عليها أيضًا في خنازير في الولايات المتحدة، ولكن لا يمكن ربط تلك النتيجة بحالة بنسلفانيا، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة “الجارديان” البريطانية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى