fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

جدري القرود في مصر.. “الطب الوقائي” يوزع منشورًا للمديريات بشأن التعامل مع المرض

فرض الانتشار السريع لـ مرض جدري القرود نفسه على أولويات قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان برئاسة الدكتور عمرو قنديل؛ فبدوره أصدرا منشورًا لجميع مديريات الشؤون الصحية ورؤساء الهيئات والقطاعات والمستشفيات التابعة للوزارة، بخصوص المرض.

 

وتضمن المنشور الذي حصلت “دكتورنيوز” على نسخة منه، كيفية التعامل الوقائي مع مرض جدري القرود، وطرق انتقال العدوى والأعراض التي تظهر عند الإصابة، وكذا الإجراءات الوقائية التي يجب اتابعها للوقاية من المرض، وتعريف للحالة المرضية، سواء المشتبه بإصابتها أو المؤكد إصابتها، وإجراءات مكافحة العدوى داخل المنشآت الصحية.

 

لا إجراءات استثنائية حتى الآن

وأكد المنشور أنه لا توجد أي إجراءات استثنائية فيما يخص المرض حتى الآن، ولكن يتم تقييم الوضع الوبائي للمرض بصفة دورية، وتفعيل إجراءات الترصد النشط للمرض، والإبلاغ الفوري في حالة الاشتباه بأي حالة مرضية تستوفي التعريف، وعند الاشتباه في أي حالة يتم عزلها على الفور.

وأوضح أن جدري القرود أقل عدوى وخطورة من الجدري العادي، مشيرة إلى أنه يتم الشفاء عادة من جدري القرود ذاتيًا بعد انتهاء الأعراض في مدة 2 إلى 4 أسابيع .

 

فترة حضانة جدري القرود

وأكد المنشور أن فترة حضانة جدري القرود من 5 إلى 21 يومًا وتتبعها فترة ظهور الأعراض المتمثلة في الطفح الجلدي وارتفاع درجات الحرارة وتضخم الغدد وبعد مدة من يوم إلى 4 ايام تظهر تقرحات الجسم.

وتابع: فيروس جدري القرود ينتقل من الإنسان إلى الإنسان، أو من الحيوان إلى الإنسان من خلال الاتصال الوثيق بمواد ملوثة بالفيروس، كما ينتقل عن طريق (التلامس مع التقرحات- الرزاز التنفسي- ملامسة القروح- المواد الملوثة مثل الفراش- المستلزمات الشخصية للشخص المصاب).

 

لا حالات إصابة لجدري القرود في مصر

وأكد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، أنه لا توجد أي حالات إصابة أو اشتباه بالإصابة بالمرض في مصر حتى الآن، كما لا توجد أي إجراءات استثنائية تم اتخاذها في الوقت الحالي، وأن القطاع يتابع الموقف عن كثب من خلال تفعيل إجراءات الترصد النشط، ويقيم الوضع بشكل يومي لتحديد الاجراءات التي يجب اتباعها على الفور.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى